يونيو 24, 2021

تحقيقات موسعة في 30 حادث لسيارات تسلا تسببت بوفيات

تواجه المركبات ذاتية القيادة تدقيقًا شديدًا خلال هذه الأيام، خصوصاً في السوق الأميركية بعد سلسلة الحوادث التي حصلت مؤخراً بسببها، ففي محاولة أخيرة لرفع التشريع الصارم الذي تم بموجبه عمل هذه السيارات، وبعد يوم واحد، أعلنت منظمة سلامة السيارات الأميركية NHTSA عن إجراء 30 تحقيقاً في حوادث تسلا وقتل ما مجموعه 10 أشخاص في حوادث متفرقة.

تجري NHTSA تحقيقًا أوليًا، وبعد ذلك تقرر ما إذا كانت ستنقله إلى تحقيقات الأعطال الخاصة. على سبيل المثال، لم يتم تسليم حادث تحطم طراز 3 حديثًا.

 NHTSA - تسلا

من بين 30 تحقيقًا، أصدرت المنظمة أحكامًا نهائية فقط بشأن 5 حوادث. تم استبعاد أن يكون الطيار الآلي في تسلا هو سبب الحادث في 3 حالات، بينما نشرت NHTSA تقارير عن حادثتين.

كان الطيار الآلي مثيرًا للجدل منذ البداية، على الرغم من أنه ليس أكثر من نظام مساعدة السائق من المستوى 2.

ينص موقع تسلا الإلكتروني بوضوح على أن “الميزات الممكّنة حاليًا تتطلب إشرافًا نشطًا من السائق ولا تجعل السيارة ذاتية التحكم”.

 NHTSA - تسلا

يبدو أن المصدر الرئيسي للخلاف هو أنه على الرغم من أن تسلا تنص على أنه ليس نظامًا للقيادة الذاتية بالكامل، إلا أنها تسميه كذلك.

كما أنه لا يساعد في استمرار نشر الأخبار بعد أن يقوم المالك بأشياء غير مسؤولة للغاية.

ففي أغسطس 2020، اصطدم سائق تسلا بمؤخرة سيارة شرطي أثناء مشاهدة فيلم.

 NHTSA - تسلا

يتخذ المجلس الوطني لسلامة النقل (NTSB) موقفًا أكثر شراسة ضد تسلا. ووفقًا للمجلس، كان الطيار الآلي متورطًا في 3 حوادث مميتة على الأقل منذ عام 2016.

هذا الجسم ينتقد بشكل خاص الطيار الآلي وحقيقة أنه يسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة لفترات طويلة من الزمن.

 NHTSA - تسلا

من المثير للقلق، أن قائمة التحقيقات الخاصة بـ NHTSA تتضمن 8  إدراجات جديدة منذ مارس/ آذار.

تم تسليط الضوء على هذه المشكلة مرة أخرى بعد حادث تحطم سيئ السمعة في تكساس في مايو 2020.

وأشار التقرير الأولي لـ NTSB إلى أن الطيار الآلي لم يتم تشغيله، على الرغم من أن الشرطة ذكرت في البداية أنه لم يكن هناك أحد خلف عجلة القيادة في وقت الحادث.

 NHTSA - تسلا

هذه الحوادث هي أيضًا السبب وراء تصويت لجنة التجارة في مجلس الشيوخ ضد منح السيارات ذاتية القيادة مزيدًا من الفسحة.

وقالت رئيسة اللجنة ماريا كانتويل: “يبدو أننا نسمع مرة كل أسبوعين عن تحطم مركبة جديدة عندما كانت تعمل بنظام الطيار الآلي”.

NHTSA - تسلا

أهم المقالات