أكتوبر 05, 2021

جاكوار إي تايب الفئة 1.. ترقيات مذهلة للتصميم والأداء تعيد إحياء الأيقونة الكلاسيكية

أنهت شركة إي تايب يو كيه E-Type UK، الرائدة في تعديل السيارة الرياضية الكلاسيكية المميزة، تجديدا كاملاً لسيارة جاكوار إي تايب أف أتش سي الفئة 1 من إنتاج 1964، والتي أعيد أحيائها مجددا مع لمسات بمزيج رائع بين الأصالة والأداء ليعيد الشغف للسيارة الايقونية ولمجدها السابق.

في أيدي فريق الخبراء من إي تايب يو كيه، خضعت سيارة جاكوار إي تايب إف أتش سي الفئة 1، الكوبيه ذات السقف الثابت، لعملية ترميم واسعة النطاق، مع الأهتمام الفائق بالتفاصيل وصولاً إلى ترقيات الأداء الكبيرة، التي تجلب هذا الطراز الكلاسيكي من حقبة الستينيات إلى عالمنا المعاصر في القرن الحادي والعشرين.

لأول مرة حصلت السيارة على طلاء خارجي مذهل باللون الرمادي اللؤلؤي مع مقصورة داخلية من الجلد باللون الأزرق الداكن. كما تم تزويدها بمزيج نادر من الألوان التي تعبر عن أعماق الجبال النرويجية، مما يجعل هذا الطراز من الفئة الأولى من تايب إي، اكتشافا نادرا حقا.

جاكوار إي تايب

تم إعادة إتقان هيكل أسطوري للجسم، حيث تتمثل الخطوة الأولى في عملية ترميم السيارة التي استغرقت 3500 ساعة في فحص كل لوحة من ألواح الهيكل بحثا عن علامات الصدأ لضمان الصلابة الهيكلية المطلقة وقوة الهيكل.

بعد تعرضها للنسف بالرمال لإزالة بقايا الصدأ المتراكم على مدار 50 عاما مضت، تم تحضير كل لوحة لمنع أي صدأ جديد من التطور.

أبتكر الحرفيون المتخصصون في صناعة المعادن لدى شركة التعديل، أرضيات وعتبات وشاسيه خلفي ونفق صندوق التروس وحاجز وأجنحة خلفية داخلية وخارجية وغطاء محرك جديد تماما لضمان أن لا يظل المظهر مذهلاً فحسب، بل و آمن للغاية أيضا.

بعد تركيب جميع الألواح الجديدة، ومحاذاتها بدقة، ولحامها بالهيكل الأصلي ، تم إنزال الهيكل إلى الأرض للسماح بالمرحلة التالية من الترميم الدقيق.

مع الاستعادة الدقيقة للهيكل المعدني لـطراز جاكوار إي تايب أف أتش سي الفئة 1 1964، بدأت الصورة النهائية لأيقونة الستينيات في التبلور.

تلى ذلك عملية تلقى الغلاف تطبيقا دقيقا ومفصلا للحشو لضمان أبعاد مليمترية مثالية ومليء الثغرات عبر الغلاف بأكمله. كما يتم تطبيق مثبطات الصدأ أيضًا على المعدن المكشوف، جنبا إلى جنب مع العديد من طبقات الطلاء التمهيدي عالي الجودة. ثم يُترك الجسم لعدة أسابيع للتأكد من أن جميع المواد صلبة تماما قبل مرحلة الطلاء.

فيما تم تجهيز الهيكل بطلاء يدوي باللون الرمادي اللؤلؤي النادر والأصيل للسيارة، وقد تم إخفاء الغلاف قبل رشه بأول طبقة من عدة طبقات من اللون الجاذب، ثم وضع طلاء شفاف عالي الجودة بعناية لتجهيز الجسم للتلميع النهائي.

ولإنجاز اللمسة النهائية الرائعة التي تليق بترميم عالمي المستوى، يخضع الطلاء لساعات من تلميع اليد ليكشف عن لمعان لا تشوبه شائبة.

كما أن ترقية واحدة من أكثر السيارات الرياضية البريطانية شهرة مع الحفاظ  في نفس الوقت على الوفاء بأهداف وهوية العلامة الأصلية يتطلب لمسة دقيقة ورائعة، حيث اشتهر الطراز إي تايب بهندسته المتقدمة في ذلك الوقت، وبنظام تعليق خلفي مستقل آي آر إس، مما يؤمن العجلات الخلفية والتعليق بالهيكل ويزود السائق بمستويات منخفضة من ضوضاء الطريق، والإهتزاز، والقسوة، و ركوب أكثر سلاسة.

تضمن العنصر المركزي في عملية ترميم الفئة 1 هذه إعادة بناء كاملة لنظام آي آر إس المبتكر، جنبا إلى جنب مع كونه مزودا بمحامل جديدة ومفاصل عامة وخطوط الفرامل والملفات الزائدة، مكرسة لتزوير منتج نهائي قابل للإستخدام، و مرن وموثوق به.

ومع ذلك تم تجهيزها بملاقط مكابح ذات 4 أوعية، ووسادات فرامل للأداء ونظام فرملة يد مستقل حديث ومستقل.

مع هذه الترقيات المرغوبة للغاية الآن، لا توفر وحدة آي آر إس للسائق فرملة أكثر ديناميكية وأداءا متفوقا على الطريق فحسب، بل تمهد الطريق للإلتواءات الدقيقة المستقبلية، لا سيما مع الترقية إلى ملاقط المكابح الأمامية ذات 6 أنواع المزودة من قبل إي تايب يو كيه

حيث تم تكليف فريق الشركة بإنتاج سيارة كوبيه عالية الأداء منقطعة النظير من قبل المالك، كما أجرى استعادة كاملة لمحرك أكس كيه XK سعة 3.8 ليتر، مع رأس جديد يتدفق بالغاز وكامات رفع عالية وكرنك متوازن وخفيف مع تحويل مانع التسرب، لتلائم الأداء على الطرقات السريعة.

كان الحفاظ على علبة التروس مع تحديث ناقل الحركة أمرا أساسيا للحفاظ على إحساس هوية السيارة الأيقونة، دون أي عيوب تاريخية.

ففي السابق كان هناك 4 سرعات، لكن تم تجهيزها بعلبة تروس جديدة بخمس سرعات، مع علبة التروس الأصلية ذات الأربع سرعات التي تم تجديدها من أجل الأصالة، لضمان إجهاد أقل للمحرك واختيار أكثر دقة للتروس الفردية.

لتعزيز أداء محرك الطريق سعة 3.8 ليتر الذي تم تركيبه حديثًا، شرع مهندسو الشركة في تركيب نظام حقن الوقود، حسب الطلب، والذي يتميز بأجسام الخانق التراثية مع حاقنات الوقود المخفية، مما يحافظ على المظهر الجمالي للسيارة.

إلى جانب نظام إي أف آي، يتم أيضا معالجة حجرة المحرك من النوع إي بمولد تيار متردد، وإشعال إلكتروني، وبادئ عزم دوران عالي، ومستشعر العمود المرفقي، ومضخات الوقود ذات الضغط العالي والمنخفض، وخزان التقاط الزيت، وأجهزة استشعار درجة حرارة الهواء والمبرد وإزالة موزع تقليدي، يتم أستبداله بحزمة ملف مطورة.

يمثل تجديد التصميم الداخلي لهذا الطراز الاستثنائي من الفئة 1 الخطوة الأخيرة في إعادة أحيائها الكامل.

فمع عمق اللون المذهل، تم إعادة تصميم المواصفات الأصلية للجلد الأزرق الداكن للسيارة لتكمل المظهر الخارجي المطلي حديثًا باللون الرمادي اللؤلؤي، مع الحفاظ على تراثها.

المقاعد مُعاد تشكيلها ولوحة عدادات بأجود أنواع الجلود لتشطيب المقصورة الرائعة ببراعة وأناقة، مع تزويد السائق بوضعية قيادة مريحة وعملية لأي نوع من الرحلات.

تأسست إي تايب يو كيه في عام 2008، كواحدة من الهيئات الرائدة للمبيعات والترميم والصيانة والتحديثات لنوع جاكوار إي تايب الشهير، وحققت شهرة ممتازة في الاهتمام بالتفاصيل والدقة في عملها بالإضافة إلى سهولة الوصول إليها مع الطبيعة المهنية لفريقها.

أهم المقالات