يوليو 23, 2015

يستدير 180 درجة ويناور من تلقاء نفسه.. ويمكن التحكم به عن بعد

1- تقنية الاستدارة بنقاط متعددة ‘Multi-Point Turn’

يمكن لسيارة رينج روڤر سبورت الاستفادة من تقنية الاستدارة بنقاط متعددة ‘Multi-Point Turn’ بما يتيح لها المناورة بشكل آلي بدرجة 180 درجة والاستدارة في الطريق وتوجيهها في الاتجاه المعاكس. ويمكن لهذه السيارة ذاتية القيادة تخليص نفسها من أكثر المواقف صعوبة مثل الطرق المغلقة أو مناطق ركن السيارات المزدحمة، بالإضافة إلى تخليص السائق من عناء القيام بالمناورات الصعبة – مثل الاستدارة ثلاثية الحركات في الشوارع المكتظة أو مواقف السيارات المزدحمة.

ويستخدم النظام أجهزة استشعار لتقدير المساحة المتوفرة وتجنب ممرات عبور المشاة أو السيارات أو الأجسام الأخرى. ويتحكم النظام باختيار السرعة والتوجيه والفرامل ودواسة الوقود ليقوم بتحرك السيارة نحو الأمام والخلف بالشكل الكافي لإنجاز المناورة المطلوبة.

ويعمل فريق البحوث لتطوير النظام بما يتيح له مسح البيئة المحيطة بالسيارة وإعلام السائق عن مدى سلامة القيام بمناورة الاستدارة. ويقوم السائق عندها بتأكيد المناورة لتتقدم السيارة نحو الأمام إلى أن تصل إلى نقطة مسدودة. ويعمل النظام بعدها على اختيار الرجوع إلى الخلف واستخدام التوجيه ودواسة الوقود والفرامل للقيام بالشيء ذاته من جديد. ويعيد النظام هذه العملية عدة مرات إلى أن تصبح السيارة في الاتجاه المعاكس.

وتسعى جاكوار لاند روڤر إلى توفير خيار القيادة الآلية وغير الآلية. بما يمكّن السيارة من قيادة نفسها في حال اختار السائق ذلك أو توفير أنظمة يمكن تعديلها لقيادة أكثر متعة وحماساً.

2- الاستشعار المعزز في سيارة سولو ‘Solo Car’

تتمتع سيارة جاكوار لاند روڤر ببرنامج بحث متطور من شأنه تعزيز قدرة أجهزة الاستشعار في السيارة. ويطور هذا المشروع مجموعة من أجهزة الاستشعار المعقدة لجعل السيارات الآلية قادرة على السير في مختلف البيئات المحيطة وحالات الطقس.

ويتطلب ابتكار سيارة قادرة على السير بشكل آلي في جميع الحالات مزيجاً من أجهزة الاستشعار ذات المزايا المتعددة ومنها الرادار وتقنية LIDAR والكاميرات والموجات فوق الصوتية وتقنية الضوء المركّب.

وتعتبر كل من هذه التقنيات ضرورية لتمكين السيارة الآلية من العمل مع ضمان أمان وسلامة السيارة واتخاذ القرارات الدقيقة في أي مكان.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

أخطاء يقع بها غالبية السائقين.. احذروا منها !

شائعات خرافية في عالم السيارات.. لا تصدقها !

بالصور: خدعة لفتح السيارة بـ10 دقائق من دون لمسها!

هكذا ترفعون فعالية أجهزة التكييف في سياراتكم

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة