يناير 08, 2021

هيونداي وأبل .. صفقة محتملة لتصنيع السيارات الكهربائية ذاتية القيادة

يبدو أننا على موعد مع ولادة منتج كهربائي فاخر، بعد ورود أنباء عن صفقة محتملة بين هيونداي وأبل مع مزاعم تفيد بإجراء محادثات أولية بينهما، لتطوير وصناعة سيارات كهربائية ذاتية القيادة.

وعلى الرغم من أن المحادثات بين هيونداي وأبل لا زالت في مراحلها المبكرة، فإن العديد من وسائل الإعلام أفادت بأن هيونداي أكدت هذه المحادثات مع شركة أبل.

وكانت الأنباء حول المحادثات بين الشركتين، قد وردت للمرة الأولى في موقع صحيفة الأخبار الاقتصادية الكورية “ذي كوريان إيكونوميك ديلي”.

في المقابل، نقلت بلومبيرغ ورويترز وغيرها من وكالات الأنباء، عن هيونداي قولها إنها “تجري مناقشات ما” مع أبل بشأن تطوير سيارة.

وذكرت هيونداي في بيان لها: “تلقينا العديد من الاقتراحات بشأن التعاون مع العديد من الشركات، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن ذلك”، بينما امتنعت الشركة الأميركية عن الرد على الاستفسارات بهذا الشأن.

وبين تأكيد ونفي، ارتفع سهم شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية، بأفضل سعر يومي، إلى أعلى رقم منذ عقدين بنسبة 20%.

إذ ينظر المستثمرون في إمكانية أن تكون هيونداي شريكاً في مشروع سيارة أبل الذي طالما ترددت شائعات عنه.

يبدو أن الشركتين لديهما سبب وجيه للنظر في الشراكة فيما بينهما، إضافة إلى أن الحديث عن اهتمام شركة أبل بالسيارات الكهربائية ذاتية القيادة موجود منذ سنوات، واشتد مؤخرا.

وقال تقرير لرويترز الشهر الماضي، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن شركة أبل تخطط لإنتاج سيارة ركاب بحلول عام 2024، في حين ذكر تقرير لبلومبيرغ هذا الأسبوع، نقلا عن مصادر لم يسمها أيضا، أن شركة آبل بدأت أعمال التطوير المبكرة لسيارة كهربائية، ولكن الإنتاج لن يكون قبل مضي 5 سنوات على الأقل.

وفي الوقت نفسه، تعهدت هيونداي بالانضمام إلى سباق تطوير مثل هذه المركبات، وقالت الشركة في أكتوبر الماضي إنها تخطط لاستثمار 37 مليار دولار في “تكنولوجيا التنقل المستقبلية” بحلول عام 2025، وهو التزام يجعلها على قدم المساواة مع كبار اللاعبين مثل فولكسفاغن.

وفي ديسمبر، كشفت هيونداي عن التوصل إلى هندسة سلسلة من السيارات الكهربائية الجديدة، أطلقت عليها اسم “إي- جي أم بي”، قالت الشركة إنه يمكن استخدامها كأساس لسيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي الكهربائية.

وكتب المحلل في شركة “ويدبوش”، دان آيفز، في مذكرة بحثية بعد فترة وجيزة من انتشار أنباء حول مناقشات مع هيونداي: “نعتقد أن أبل في المراحل الأولى من المحادثات وتبحث في حفنة من الشراكات الاستراتيجية والتعاون على مستوى العالم مع صانعي السيارات الحاليين على جبهة السيارة الكهربائية، وشركة هيونداي واحدة منها”.

لافتاً إلى أن السيارات ذاتية القيادة ربما تكون بعيدة إلى حد ما بالنسبة لشركة أبل نظرا لقضايا السلامة والقواعد التنظيمية، لكنه قال إن السيارات الكهربائية هي “ما يمكن أن يكوّن في نهاية المطاف فرصة تريليون دولار على مستوى العالم خلال العقد المقبل”.

وتابع: “إنها خطوة استراتيجية ذكية لشركة أبل للغوص في أعماق هذا القطاع في هذا العصر الجديد من السيارات الكهربائية”.

أهم المقالات