يوليو 12, 2014

هذا ما تخفيه جاكوار لاند روڤر في سياراتها المستقبلية !

أعلنت شركة جاكوار لاند روڤر أن باحثيها يعملون حالياً على تطوير تقنية حديثة فائقة التطور، تتمثل في بناء مركبة ذاتية التعلّم وذكية بالفعل، توفر تجربة قيادة مخصصة بالكامل وتساعد على منع وقوع الحوادث من خلال تقليل تشتّت انتباه السائق.

وباستخدام أحدث تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، ستزود المركبة ذاتية التعلم من جاكوار لاند روڤر السائق بمجموعة شاملة من الخدمات، بالاستناد إلى خوارزمية تعليمية جديدة قادرة على التعرف على الشخص الجالس في المركبة وتحديد أسلوب قيادته والإعدادات التي يفضّلها.

ويقوم البرنامج بعدها بتطبيق أسلوب التعلم هذا عبر استخدام مجموعة من المتغيرات، مثل جداول المواعيد، والوقت من اليوم، وظروف الطريق والطقس، بغرض توقّع سلوك السائق والتعامل مع العديد من مهام القيادة اليومية، مما يتيح للسائق التركيز على الطريق.

وسوف تكون المركبة الذكية قادرة على:

– التعرّف على السائق من خلال هاتفه الذكي أو أي أجهزة أخرى في جيبه، وبمجرّد قيام السائق بفتح باب المركبة، يتم ضبط المرايا وعجلة القيادة وإعدادات المقاعد بحسب الإعدادات المفضلّة لديه.

– ضبط درجة حرارة المقصورة مسبقاً بحسب الدرجة المرغوبة، علماً بأنها ستكون ذكية بما فيه الكفاية لتغييرها أثناء هطول الثلوج أو الأمطار.

– مراجعة جداول أعمالكم اليومية، لتقوم باختيار نظام الملاحة بشكل مسبق بحسب حالة حركة السير لتجنب الازدحام. كما يتوقع هذا النظام وجهتكم المقبلة استناداً إلى جداول أعمالكم.

– معرفة ما إذا كنتم ذاهبين إلى مبنى الألعاب الرياضية، وما إذا كنتم تفضلون درجة حرارة محدّدة على الطريق بغرض الإحماء، أم درجة حرارة مختلفة للتبريد عند العودة إلى المنزل. وعند استخدامكم لوظيفة التدليك بشكلٍ دائم في وقتٍ أو مكانٍ محدد أثناء الرحلة، فإن المركبة ستكون قادرة على توقّع ذلك أيضاً.

– عند اصطحاب أطفالكم إلى المدرسة، تتعرّف المركبة على جميع الركاب وتقّدم خيارات المعلومات والترفيه المفضلة لديهم – ويقوم نظام “المساعد الذكي” بمراجعة جداول أعمالكم وتذكيركم بها قبل مغادرة المنزل – من خلال إرسال ملاحظة إلى هاتفكم الذكي – مثل جمع الأدوات الرياضية الخاصة بأطفالكم، إذ يعرف أنكم ستصطحبونهم لممارسة أنشطتهم الرياضية.

– إذا كنتم معتادين على إجراء مكالمات هاتفية في أوقات أو رحلات محددة، فسوف تقوم المركبة بتوقع ذلك وستعرض عليكم إجراء هذه المكالمة. وإذا كنتم ستتأخرون عن موعدكم المقبل، تعرض عليكم المركبة خيار إرسال بريد إلكتروني أو الاتصال مباشرة بأقل تدخّل ممكن من قبل السائق، أو حتى من دون تدخله مطلقاً.

– مساعدة الوقود، إذ تقترح محطات الوقود المفضّلة لدى السائق بحسب علامتها أو موقعها، وذلك بحسب الاستخدامات السابقة. وستتيح لكم المركبة معرفة ما إذا كان الوقود المتوفر كافياً في اليوم السابق قبل الانطلاق في الرحلات الطويلة.

– المركبة ذاتية التعلّم قادرة على تعلّم أسلوب قيادة شخص ما ضمن مجموعة متنوعة من ظروف حركة السير ومختلف أنواع الطرق. وعندما يقوم السائق بتفعيل النظام الآلي المتكيف لتثبيت السرعة “AACC”، ستتمكن المركبة من تطبيق إعدادات المسافة ومعدلات التسارع التي تم التعرف عليها على النظام الآلي لتثبيت السرعة.

ولن تكون الخبرة الشخصية متوفرة حصرياً في المركبة التي يملكها السائق، فعند استئجار أي مركبة ذكية من طراز لاند روڤر أو جاكوار في المستقبل، فستتعرف على السائق والركاب فوراً وتعرض عليهم نفس الإعدادات المفضّلة التي تم التعرف عليها سابقاً في مركبتهم التي يملكونها.

أهم المقالات