يناير 15, 2019

نظام ProPILOT ودواسة e-Pedal من نيسان

انطلقت سيارة نيسان ليف إي+ بإصدار جديد من نظم القوة المحركة الكهربائية المتطورة، حيث بات يوفر هذا الإصدار كفاءة عالية في استهلاك الطاقة مع عزم دوران قوي وناتج طاقة أفضل. وبالإضافة إلى التطور التقني، نالت السيارة تطورا تكنولوجيا كبيرا مع توفير العديد من الأنظمة المساعدة للقيادة أبرزها نظام ProPILOT ودواسة e-Pedal المميزة.

1- نظام ProPILOT

يلعب نظام ProPILOT دورا محوريا في نجاح رؤية القيادة الذكية من نيسان، وهو عبارة عن تقنية قيادة شبه ذاتية تقوم بضبط المسافة تلقائياً مع السيارة الأمامية عبر تطبيق حدود السرعة المحددة مسبقاً من قبل السائق (تتراوح بين 30 و100 كم/ الساعة). كما يمكن لنظام ProPILOT مساعدة السائق على توجيه السيارة والحفاظ على مسارها الصحيح على الطريق.

وفي حال توقف أي سيارة أخرى أمام “نيسان ليف” الجديدة، يمكن لنظام ProPILOT تطبيق المكابح تلقائياً لإيقاف السيارة بشكل كامل عند الضرورة. ويمكن للسيارة في هذه الحالة البقاء في مكانها من دون حركة حتى لو رفع السائق قدمه عن دواسة المكابح.

وعند استئناف السير مجدداً، تواصل السيارة سيرها عندما يلمس السائق زر ProPILOT الموجود على عجلة القيادة، أو من خلال استخدام دوّاسة السرعة برفق لتنشيط النظام. وتساهم جميع هذه المزايا في الحد من توتر السائق عند القيادة على الطرقات السريعة، أياً كانت كثافتها المرورية.

كما تتمتع السيارة أيضا بخاصية الركن الذاتي ProPILOT Park (متوفرة حصراً في الطرز المخصصة لأسواق اليابان ودول الاتحاد الأوروبي)، وهو نظام قادر على التحكم بالتسارع والكبح وتبديل السرعات وتطبيق مكابح الركن لتوجيه السيارة إلى المكان المخصص للركن.

2- دواسة e-Pedal

بدورها، تساهم تقنية الدواسة الإلكترونية e-Pedal في الارتقاء بتجربة قيادة “نيسان ليف” إلى مستويات جديدة، حيث تسمح للسائق بالانطلاق والتسارع وتقليل السرعة والتوقف باستخدام دواسة السرعة فقط.

ولكي تتناسب هذه التقنية بشكل أفضل مع سيارة “ليف إي+” بخصائصها الجديدة، قامت “نيسان” بإعادة برمجة e-Pedal لتعمل بشكل أكثر سلاسة عبر تعزيز استجابة الدواسة، وخاصة عند الرجوع بالسيارة إلى الخلف، مع التحكم بصورة أفضل عند إبطاء السرعة، مما يجعل إيقاف السيارة أكثر سلاسة عند استخدام e-Pedal.

وبالإضافة إلى نظامي ProPILOT وe-Pedal، تنطوي جميع سيارات “نيسان ليف” على العديد من تقنيات السلامة، بما فيها نظام التدخل الذكي لمنع الخروج عن حارة السير، ونظام تحذير مغادرة المسار، ونظام الفرملة الطارئة الذكي، ونظام التنبيه بوجود مركبات في الزوايا العمياء، ونظام التحذير من وجود حركة سير خلفية عند الرجوع إلى الوراء، ونظام شاشة الرؤية الشاملة الذكي مع رصد الأجسام المتحركة.

أهم المقالات