أبريل 16, 2018

نظام منع انغلاق المكابح ABS في سيارتك: ما أهميته؟ وكيف يعمل؟

كيف تعرف ما إذا كان النظام يعمل بفعالية؟

إذا رأيت ضوء ABS مضاء داخل لوحة المعلومات في المقصورة الأمامية أمام السائق، فمن المؤكد أن النظام معطل أو اقترب من التوقف عن العمل، ومن الضروري التوجه إلى مركز الصيانة لمعالجة المشكلة.

ولكن من الضروري عزيزي السائق أن تعلم، أنه أثناء تشغيل النظام عند الضرب بقوة على دواسة المكابح، سوف تشعر باهتزاز طفيف في رجلك من خلال الدواسة يترافق مع وميض ضوء أصفر داخل لوحة القيادة. وعندها ستعلم أن النظام يعمل فعلا بكل طاقاته ولا مشكلة أبدا في استخدامه.

معلومات يجب معرفتها

سائقو السيارات الحديثة لا يعطون أهمية لنظام منع انغلاق المكابح ABS لأنه أصبح أكثر انتشارا وبات تجهيزا إلزاميا في أغلب الطرازات. ولكن هناك العديد من السيارات في الأسواق غير المزودة بهذا النظام، خصوصا السيارات التي تعود إلى أكثر من 10 سنوات.

والمثير للاهتمام فعلا أنه تم استبعاد سيارات الفورمولا واحد عن استخدام ABS، لأن الهدف من هذه الرياضة في الأصل اختيار أفضل السائقين. ما يعني أنه على سائق سيارة الفورمولا واحد أن يكون قادرا على القيادة بسرعة فائقة مع الحفاظ على تماسك السيارة عند المنعطفات، والأهم من ذلك على السائق أن يعرف إلى أي مدى يمكنه الضغط على دواسة الفرامل قبل أن تنغلق الفرامل. إنه بالطبع فن من فنون القيادة لا يجيده إلا القليل فقط من السائقين المتمرسين.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة