أبريل 27, 2015

نظام الرؤية المحيطة من نيسان.. لاستكشاف أعماق البحار

وفرّت شركة نيسان تقنية نظام الرؤية المحيطة (AVM) الفريد من نوعه للوكالة اليابانية لعلوم الأرض والبحر وتقنياتها (JAMSTEC) والى شركة توبي إندستريز المحدودة، وذلك من خلال مشروع تعاون مشترك يهدف الى إستكشاف الغموض الذي يلف أعماق المحيطات.

وسيرفع هذا المشروع المشترك مع الوكالة اليابانية وشركة توبي التي تُعتبر واحدة من أبرز الشركات المتخصصة ببناء أجهزة الزحف الآلية، من قدرات الوكالة لسبر أعماق المحيطات وإكتشاف المصادر الطبيعية من خلال الإعتماد على مركبات يتم التحكم بها عن بعد. أما دور نظام الرؤية المحيطة من نيسان، فيتمثل بمساعدة مشغلي المركبات التي يتم التحكم بها عن بعد في تجنب العوائق والتجول قرب قعر المحيطات بسهولة أكبر.

ويُعتبر هذا المشروع بمثابة دليل واضح على كيفية إستعمال تقنيات نيسان ومنها نظام الرؤية المحيطة في مختلف الميادين التشغيلية الصعبة، في وقت ينضوي هذا المشروع أيضاً ضمن لائحة برامج الترويج الإستراتيجية للإبتكارات التقنية (SIP) التي تعمل على التعريف بعمليات الإبتكار من خلال الترويج لنشاطات الأبحاث والتطوير في مختلف ميادين الوزارات الحكومية.

ويشكل نظام الرؤية المحيطة (AVM) إحدى التقنيات الأساسية التي تعتمدها نيسان في مركباتها الذاتية القيادة التي تنوي إطلاقها في الأسواق مع حلول العام 2020. ويتوفر هذا النظام الذي يعزز عوامل السلامة والأمان في عائلة نيسان الكاملة من سيارات الكروس أوفر التي تضم كل من جوك الجديد، كاشكاي وإكس – تريل.

وكانت نيسان قد أطلقت هذا النظام الذي يوفر رؤية علوية للسيارة وبزاوية 360 درجة تكشف كل ما يحيط بالسيارة، خلال العام 2007. وتعمل هذه التقنية على تمكين السائق من رؤية كل ما يحيط بسيارته وبالأخص في أماكن الركن الضيقة، الأمر الذي يساعد السائق على إيقاف سيارته بين مجموعة من العوائق. بعدها وتحديداً خلال العام 2011، أضافت نيسان الى نظامها هذا جهاز MOD لكشف كل ما يتحرك خلف السيارة، في وقت لا تزال نيسان تعمل على تطوير عدد من تقنيات السلامة المستقبلية التي ستنضم الى نظام AVM لاحقاً.

وفي إطار عملها الرئيسي، تستمر نيسان في تطوير التقنيات وإكتساب المعرفة بهدف إستعمالها في عدد من الميادين المنوعة. وتعمل نيسان على إستثمار مداخيلها الناتجة عن ممتلكاتها غير الملموسة، في حقل التطوير التقني لتساهم بالتالي في تحسين وتعزيز إختصاصها في عالم التكنولوجيا.

ويشكل إستعمال تقنية AVM للرؤية المحيطة في عالم ما تحت البحار، جزءاً من تقنيات القيادة الذاتية التي تعمل نيسان على تطويرها لتحسين تجربة القيادة وخفض عدد حوادث السير والإصابات الناتجة عنها، وتوفير سبل نقل أكثر عملانية وراحة وأماناً وبالتالي تزويد المستهلك براحة البال التي يستحقها.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

ما الفرق بين المكابح العادية والـABS.. وأيهما الأفضل لسيارتك؟

السيارات الشفافة ستصبح حقيقة على الطرقات! (فيديو)

بالفيديو: هل تجرؤ القيادة على أخطر جسر في العالم ؟

أهم المقالات