يوليو 24, 2015

نظارة متطورة من ميني.. عالم جديد من مستويات الرؤية والسلامة

من خلال معرض شنغهاي الصيني للسيارات لعام 2015، كشفت ميني عن رؤيتها للاتصال المباشر بين نظارة للواقع المعزز وعروضها من السيارات ضمن مشروع جديد لها يحمل اسم “الرؤية المعززة” Augmented Vision، ويتضمن تقنيات الواقع المعزز التي تحسّن من الواقع الملموس عبر تدعيم مجال الرؤية بمعلومات رقمية إضافية، عادة ما تكون من خلال أدوات الحاسوب الغرافيكية الجذابة.

ومن أبرز أمثلة هذه التقنية التي تعتمد على الواقع المعزز، يمكن ذكر خط التمَاس المتداخل على شاشات التلفاز عند رؤيتنا لمباراة كرة قدم، وأيضًا المعلومات التي تظهر لنا عن المباني والمتاحف التاريخية بمجرد توجيه كاميرا الهاتف الذكي نحوها.

وفي عالم السيارات، لا يمكن غض الطرف عن أنظمة عرض المعلومات المنعكسة على الزجاج الأمامي لتظهر في مستوى مجال رؤية السائق. وفي المستقبل، من المنتظر أن تدعّم نظارات الواقع المعزز هذه التقنية من خلال حل بديل؛ حيث يستعرض مشروع ميني للرؤية المعززة المزايا المحتملة من دمج هذه النوعية من النظارات المتطورة بعروض ميني المختلفة.

1- زيادة معدلات السلامة والراحة

تتضمن نظارة ميني للرؤية المعززة أحدث معالجات شركة كوالكوم المتخصصة في التقنيات المتطورة وهو معالج كوالكوم سنابدراغون 805 مع الاستعانة بحساسات استشعارية للقصور الذاتي وكاميرات، مع شاشتي عرض مجسّدتين عاليتي النقاء لرؤية ثلاثية الأبعاد، جنبًا إلى جنب مع تقنيات الواي فاي والبلوتوث وتحديد المواقع عالميا GPS.

كذلك يمكن تعديل هذه النظارة حسب الطلب لتستوعب عدسات بصرية تلائم أكثر من يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة، اضافة الى إمكانية الاتصال بالهواتف الذكية عبر تقنية البلوتوث أو الواي فاي من أجل تحميل معلومات يحتاجها السائق وهو بعيد عن سيارته.

وبوجه عام، تعرض النظارة المعلومات الحيوية في مجال مستوى رؤية السائق للحؤول دون تشتيت تركيزه أو صرف انتباهه عن مخاطر الطريق قبالته؛ حيث تُعرض المعلومات متراكمة دون أن تبتعد عين السائق عن الطريق.

وانطلاقًا من أن مستويات السلامة هي الشغل الشاغل لميني، فطالما انّ السيارة تسير على الطرقات، لا يتم عرض سوى المعلومات الأكثر احتياجًا للسائق وفي أبسط طريقة مختزلة. إشارة إلى أن نظارة الرؤية المعززة لميني تتصل داخل السيارة بنظام MINI Connected ويمكن تشغيلها عبر أزرار وعتلات التحكم شأن أزرار المقوّد مثلاً. أما خارج السيارة، فيمكن تشغيل النظارة عبر أزرار التحكم بالذراع اليُمنى، والتي تتضمن سطح تحكم أملس بالمنطقة العلوية وأزرار في المنطقة السفلية.

ويمكن للسائق داخل السيارة التحكم ببعض وظائف النظارة من خلال إيمائة بسيطة من الرأس. أما عند اصطفاف وركن السيارة، فتظهر النظارة من الكاميرا المدعّمة مشاهد إضافية للعجلات بمجرد توجيه السائق برأسه في اتجاه العجلة المطلوبة.

2- وظائف متنوّعة لقيادة أيسر
3- المواصفات الفنية >>>

أهم المقالات