فبراير 23, 2015

مصابيح أمامية ليزرية من أودي.. تكنولوجيا تُبهر العالم

من دون أدنى شك، سترسي شركة أودي معايير عالمية جديدة لتكنولوجيا الإضاءة، وخصوصا للسيارات الرياضية ذات الأداء العالي، بعدما كشفت عن واحدة من التقنيات الحديثة التي تتمتع بها سيارة أودي الرياضية R8 الجديدة.

إذ بات السائق قادرا على طلب الإضاءة العالية بتقنية الليزر كميزة اختيارية تُتمم إضاءة المصابيح الأمامية بتقنية LED، أي بمعنى آخر أصبح من الممكن تجهيز المصابيح الأمامية بتقنية الليزر للشعاع العالي.

تقنية اضاءة الليزر الحديثة تتميز بتوظيفها لديودات ليزر عالية الكثافة قادرة على انتاج طاقة ضوئية كثيفة من مُركب صغير للغاية، أي ما يقارب ضعفي مدى الإضاءة مع تقنية LED لشعاع الضوء العالي للمصابيح الأمامية.

هذه المصابيح الأمامية مجهزة بوحدة ليزرية للجهتين اليمنى واليسرى، فيها أربعة ديودات ليزرية عالية الكثافة. وهذه الوحدة الرباعية تتحكم بالإضاءة العالية الكثافة لتقنية الليزر الزرقاء اللون، ومن ثم تحويل الشعاع الأزرق الى الأبيض عبر محول فوسفوري. أما التجهيز القياسي في R8 الجديدة فهو تقنية مصابيح LED الأمامية. وتأتي كل وظائف الإضاءة مع 37 وحدة LED لكل مصباح.

تجدر الإشارة إلى أن الإنتاج العام لتقنية الشعاع العالي الليزري للمصابيح الأمامية بدأ صيف 2014 في سيارة النسخة المحدودة Audi R8 LMX من الطراز السابق لـ Audi R8. وتم استعمال التقنية قبل ذلك على سيارة سباق لومان Audi R18 e tron quattro.

أما تقنية الليزر الجديدة ماهي إلا إحدى الابتكارات الرائدة في تكنولوجيا الإضاءة التي أنتجتها أودي، والتي تُصور القيم الأساسية لهذه العلامة: التقدم، الرياضية والتطور.

أهم المقالات