أبريل 03, 2019

مجموعة جاكوار لاند روفر تمنح الألمنيوم دورة حياة ثانية

منذ فترة قررت شركة جاكوار التي تنضوي تحت لواء مجموعة جاكوار لاند روفر التحول إلى استخدام الألمنيوم في تصنيع هياكل سياراتها وهو الأمر الذي يساعد بشكل إيجابي في تخفيف الوزن وتحسين الأداء بفارق كبير للغاية، عوضا عن إهدار الألمنيوم بشكل كبير قررت جاكوار لاند روفر اعتماد استرتيجية جديدة وهي إعادة تدوير الألمنيوم من خلال شراء السيارات التي لم يعد مالكيها يرغبون بها وإعادة تدوير مكوناتها وهو ما يشكل خطوة إيجابية في توفير تكاليف التصنيع.

تقوم مجموعة جاكوار لاند روفر بتطوير المرحلة التالية من استراتيجية الحلقة المغلقة الخاصة بالألمنيوم من خلال مبادرة مبتكرة لإعادة تصنيع مركبات اليوم، وتحويلها إلى سيارات الغد يسعى مشروع رياليتي “Reality” إلى الحصول على الألمنيوم من سيارات جاكوار لاند روفر الموجودة وإعادة تشكيلها كألمنيوم عالي الجودة لصناعة المركبات الجديدة.

مجموعة جاكوار لاند روڤر

يتم اختبار هذه العملية حالياً على نماذج تجريبية مبكرة سابقة للإنتاج من سيارة جاكوار I-PACE تمت إزالة بطارياتها بأمان وتدخل هذه البطاريات بدورها أيضاً في عملية إعادة تصنيع تطورها مجموعة جاكوار لاند روفر فيما يتم فصل الخردة من السيارات إلى عدة مواد مختلفة باستخدام حساسات متطورة من شركة “أكسيون”، عند فصل الألمنيوم عن بقية المواد، يتم صهره وإعادة تشكيله.

من المتوقع أن يخفض مشروع “رياليتي” عند عمله بكامل قدرته الاستيعابية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الخاصة بالإنتاج، ومن كمية الألمنيوم الخام اللازم لإنتاج المركبات، تمكنت مجموعة جاكوار لاند روفر من تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن تصنيع سياراتها عالمياً بنسبة 46% للسيارة الواحدة وما زالت ملتزمة بعملية تخفيض الاعتماد على الكربون.

يساعد هذا المشروع الريادي الذي تم تأسيسه بالتعاون مع جهاز إنوڤيت يو كيه “Innovate UK” التابع للحكومة البريطانية و مجموعة جاكوار لاند روفر على توسيع الحلقة المغلقة لاقتصاد الألمنيوم الخاصة بها.

تم استخدام حوالي 300,000 طن من خردة الحلقة المغلقة لصناعة الألمنيوم المضغوط خفيف الوزن في هياكل سيارات مجموعة جاكوار لاند روفر في الفترة الواقعة ما بين بين سبتمبر/أيلول 2013 ويناير/كانون الثاني 2019 وذلك ضمن كافة طرازاتها من السيارات بما فيها سيارات XE.

عام 2014 أصبحت سيارة جاكوار XE أول مركبة في العالم تستخدم سبائك الألمنيوم من فئة RC5754 لصناعة ألواح هيكلها من انتاج مجموعة جاكوار لاند روفر، ويشكل الألمنيوم المعاد تصنيعه 75 من هذه السبائك. يتم  صنع نصف هيكل سيارة XE من سبائك الألمنيوم التي تحتوي على كميات كبيرة من الألمنيوم المعاد تصنيعه، الأمر الذي أصبح ممكناً بفضل نظام الحلقة المغلقة للتصنيع، والذي تتبعه المنشآت الواقعة في المملكة المتحدة وسلوفاكيا.

مجموعة جاكوار لاند روفر

كجزءٍ من الرؤية المستقبلية المعروفة باسم “ACES” (استقلال، تواصل، طاقة كهربائية، ونقل مشترك) ستكون هناك فرصة أفضل لإعادة التصنيع عبر مشروع “رياليتي”، حيث ستكون مجموعة جاكوار لاند روفر قادرة على التخطيط لتقاعد أساطيل النقل المشترك الكبيرة، الأمر الذي سيمكنها من إضافة الحلقة المغلقة ضمن الجداول الزمنية للإنتاج حيث يمكن استرجاع المركبات ثم إزالة الانعباثات الضارة منها، وتقطيعها بكميات كبرى ثم تحقيق فرصة أعمال قابلة للنمو من خلال استخدام ألمنيوم الشركة المعاد تصنيعه ضمن منشآتها الخاصة.

تستخدم مجموعة جاكوار لاند روفر حالياً 180,000 طن من الألمنيوم كل عام، وتشكل هذه الكمية نسبة صغيرة من 80 مليون طن يتم إنتاجها سنوياً ويعتبر الألمنيوم من بين المواد التي يعاد تصنيعها بكثرة حيث ما زال يجري استخدام 75% من كل الألمنيوم الذي تم إنتاجه على الإطلاق.

أهم المقالات