يونيو 25, 2014

ماذا ابتكرت آودي على صعيد تقنيات الإضاءة ؟

استعانت آودي الألمانية بتقنية إضاءة متطورة بعروضها الأحدث من موديل A8 ، حيث تتكون أضواء إشارة الانعطاف من عناصر ضوئية تومض بوتيرة متعاقبة محددة؛ وهو ما يتيح للآخرين الانتباه لنية السائق للانعطاف بصورة أسهل، حتى في ظروف القيادة الصعبة.

وفي هذا السياق، باتت أضواء الاشارات تشير إلى اتجاه الانعطاف بطريقة مبتكرة، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على تعزيز السلامة المرورية؛ حيث توفر الأضواء إشارة يسهل رؤيتها وبسرعة كبيرة، حتى على المسافات الطويلة وفي ظروف الرؤية التي تكاد تكون منعدمة.

ويتضمن كل مصباح رئيسي بالسيارة 18 لمضة (نور متوهج) ثنائية الانبعاث الضوئي LED مصطفين في شريط مقسم فرعياً إلى 7 قوالب. ويتكون كل مصباح من المصباحين الخلفيين من 24 لمضة ثنائية الانبعاث الضوئي LED في ثماني أجزاء، على أن تستخدم في تحديد اتجاه الانعطاف.

وخلال الومضان، يتم تفعيل القوالب السبعة بطريقة متعاقبة مع فواصل زمنية تبلغ 20 مللي ثانية، من الداخل للخارج نحو الاتجاه المراد الانعطاف نحوه. وبعد 150 مللي ثانية، تضيء كل الأجزاء، وبعد 250 مللي ثانية أخرى يتم الإضاءة بصورة كاملة عالية الوهج. وبعد ذلك، تتوقف إشارات الانعطاف قبل إعادة التسلسل الضوئي المتعاقب مرة أخرى.

ويمكن القول إن المصابيح الرئيسية لموديل A8 الأحدث من فئة LED مصفوفية الهيئة Audi Matrix LED، تعمل بتقنية عالية التطور، فبكل مصباح رئيسي تولد اللمضات الـ25 ثنائية الانبعاث الضوئي LED ضوء متغاير عالي الوهج.

وعندما ترصد كاميرات A8 المدعّمة سيارات أخرى مقابلة، تقوم المصابيح الرئيسية بتعتيم الأجزاء الخاصة بالضوء عالي التوهج من خلال تعتيم أو إطفاء لمضات LED المستقلة، بينما يظل الوهج عالياً في المناطق الأخرى من المصابيح الرئيسية.

وتستفيد المصابيح الرئيسية من فئة LED مصفوفية الهيئة Audi Matrix LED كذلك من أضواء انعطاف تعتمد على الملاحة، وتعمل بالتنسيق مع نظام مساعد الرؤية الليلية، وهو نظام يعمل على تحذير السائق من المشاة والمارة أثناء الليل الحالك، كما يقوم بتحذير هؤلاء المشاة بالتبعية.

أهم المقالات