يناير 11, 2015

لمن يعشق الرفاهية والسلامة.. إليك تقنية QNX

في ختام معرض “CES” للالكترونيات الاستهلاكية والذي أقيم بمدينة لاس فيجاس في الولايات المتحدة الامريكية، لا يمكننا الا الغوص والبحث الدقيق في تقنية “QNX” التي خطفت الأنظار لاسيما انها تواجدت في سيارة مازيراتي “كواتروبورتيه جي تي اس”. وتتعزز أهمية هذه التقنية بان النسخة القديمة منها زودت بأهم السيارات من: بي أم دبليو، مرسيدس، أودي، فورد، وغيرها.

وبعد جولة قامت بها الزميلة “ميشا حربيه” ملتقطة الصورة الموجودة في أسفل الخبر، وبعد البحث والتفسير يتبين أن هذه التقنية التكنولوجية ستعزز من مفهوم السلامة الرقمية التي تبعد مخاطر الحوادث وتساعد السائق على تخطي الصعوبات.

وتأتي هذه التقنية بالمميزات التالية: دعم نظام الملاحة وعرض الخرائط والتنبيه عند المنعطفات، عرض الكاميرا الخلفية عند الإسطفاف مع مؤشر الحساسات بـ 360 درجة، التحكم في نظام التكييف، التحكم في قوة الإضاءة الداخلية والخارجية، عرض حالة الأنظمة مثل البطارية والزيت والمكابح والبنزين.

وتتجلى أهمية هذه التقنية التي تخلو من السلبيات بشكل ملحوظ، بوجود جميع المميزات بشاشة رقمية واحدة فيها الكثير من الوضوح والحجم الكبير وسرعة الاستجابة لأوامر السائق. وبخصوص الشاشة، فهي تعمل باللمس، لعرض معلومات الخريطة، مكالمة واردة، وقسم “التشغيل الآن”.

ويتميز هذا النظام بارتباطه مع المرآة المتوسطة والجانبية في السيارة، حيث انه لم يعد هنالك مشكلة النقاط العمياء التي لا تظهر للسائق عند الرجوع الى الخلف وحتى ولو كانو الأطفال يلعبون بفوضى وفكاهة جنونية اذ ان الكاميرات المرتبطة بالمرآة المتكيفة مع النظام ستتيح لك رؤية واضحة وسليمة.

ويشار الى أن امكانية التحكم بالهاتف الذكي عن طريق هذا النظام سيخفف من استخدام هذا الاخير الذي يعتبر من المسببات الرئيسية في وقوع حوادث السير في العالم. كما انه بمجرد وقوع أي مصيبة متمثلة بحادث مروع، سيقوم النظام بتنبيه الأجهزة المعنية بالاسعاف والأمن الداخلي عدا عن الأهل.

وللتعرف أكثر الى هذا النظام المدهش بمنافعه، اليكم الفيديو التالي، والصورة المباشرة من المعرض:

أهم المقالات