مارس 26, 2015

لماذا ينقطع ارسال راديو السيارة تحت النفق.. وتبقى شبكة الجوال !

” بشرة خيرررر…..” أين هو الصوت؟ ولماذا اختفى فجأة؟ لقد دخلت النفق يا عزيزي، تساؤلات نطرحها بصوت مرتفع ومنزعج عند الدخول الى النفق بسياراتنا في لحظة اندماج واستمتاع بالاغاني والموسيقى التي تأخذنا الى عالم آخر.

بالفعل، يعتبر انقطاع شبكة أو ارسال راديو السيارة داخل النفق من الامور المزعجة، خصوصا اذا كنت تتابع احد الاخبار أو الاقرباء في مقابلة اذاعية، لاسيما ان هذا الانزعاج سيزداد عندما ترى جوالك الذكي على حالته الطبيعية ولم ينقطع الارسال الا بالنسبة للراديو.

ففي الحقيقة، موجات الراديو تتم عبر هوائي يرسل موجات تأتي مباشرة من مركز الارسال حيث تبعث لبرج ارسال موجات كهرومغناطسية وهذا البرج يرد البعث بموجات عالية الى القمر الصناعي في الفضاء الذي يستقبل بدوره هذه الموجات ويرسلها الى أي هوائي يستقبل ترددات الراديو.

أما الجوال الذكي، فهو يعتمد على الاتصال اللاسلكي عن طريق شبكة من أبراج البث الموزعة ضمن مساحة معينة، هذا وتحسب المسافات بدقة وتزود بمكثفات لضمان عدم خلل الشبكة. وذلك على خلاف الراديو الذى ينقطع عند العديد من الأسباب الفيزيائية وأهمها الحوائط العازلة و قوة اشارة البث ومدى قوة التردد الاذاعي، فهناك التردد FM وهو تقريبا كما في الراديو من 88 ميجا هرتز الى 108 ميحا هرتز،و هناك الـ AM وهو كما فى الراديو ما بين 535 الى 1700.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

ما الفرق بين المكابح العادية والـABS.. وأيهما الأفضل لسيارتك؟

السيارات الشفافة ستصبح حقيقة على الطرقات! (فيديو)

بالفيديو: هل تجرؤ القيادة على أخطر جسر في العالم ؟

أهم المقالات