يونيو 01, 2018

ما هو محول عزم الدوران ؟ وكيف يعمل؟

تتمثل وظيفة محول عزم الدوران بنقل الحركة من المحرك الى صندوق التروس، بحيث يؤدي إلى تكبير العزم. ويقوم محول عزم الدوران بنقل الحركة من خلال سائل يتصرف مثل القابض Clutch، إلا أن عمله يأتي عن طريق الضغط الهيدروليكي.

يتألف محول عزم الدوران من ثلاثة مكونات رئيسية:

– الدافع Impeller: وهو موصول إلى دولاب الموازنة Flywheel.

– الثابت أو المفاعل Stator / Reactor

– التوربين Turbine: وهي متصلة بمدخل عمود دوران علبة التروس Gearbox input shaft من جهة والمفاعل الرئيسي من جهة أخرى. وبالتالي، يحمل المفاعل الرئيسي قابض في اتجاه واحد يسمى Freewheel.

تجدون في الرسم البياني التالي المكونات الرئيسية لمحول عزم الدوران:

طريقة عمل محور عزم الدوران

عندما تزيد سرعة المحرك، تقوم قوة الطرد المركزي التي تعمل على السوائل الهيدروليكية بنقل عزم الدوران إلى التوربينات من خلال دوارات الـ Impeller.

المفاعل المركزي يحول هذا العزم عن طريق إعادة توجيه تدفق السوائل إلى الـ Impeller لإعطاء عزم دوران أعلى عند السرعات المنخفضة.

وبمجرد أن يتسارع المحرك ويقوم بإنتاج المزيد من القوة، تنخفض الحاجة إلى تضخيم عزم الدوران ويدور المفاعل المركزي بحرية. إذا يعمل محول عزم الدوران كدولاب موازنة هيدروليكي بين المحرك وناقل الحركة الأوتوماتيكي.

وبذلك يتم تحقيق قفل تروس الكوكب Planet Gears عبر الضغط الهيدروليكي من خلال مخالب bands أو Clutches بلوحات عدة. ثم يتم تضييق المخلب حول ترس الحلقة ring gear لمنعه من الدوران، فيقوم حينها القابض بقفل ترس الشمس والكوكب.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم التحكم في التسلسل الصحيح من تراكم وإفراج للضغط عن طريق توقيت محدد من الصمامات الهيدروليكية، ينتج بالتعاون مع أجهزة الاستشعار التي تستجيب لتحميل المحرك، وسرعة السير وفتح دواسة الخنق throttle Valve.

وللمعلومات الإضافية، يستخدم بعض السائقين آلية معينة معروفة باسم Kickdown، مرتبطة بدواسة الوقود، لإحداث تغيير سريع في التروس وتحقيق تسارع فجائي. وذلك عندما يضغط السائق على دواسة البنزين فجأة إلى أقصى مداها، فيتم تحديد ترس منخفض على الفور تقريبا. كما أن معظم علب التروس الأوتوماتيكية تملك نظام التجاوز override بحيث يمكن للسائق اختيار الترس المنخفض كما هو مطلوب وعند الحاجة.

أهم المقالات