مارس 27, 2014

كيفية التحكم بإعادة توليد الطاقة عبر المقود

يبدو أن عتلات تعيير السرعات يدوياً ستأخذ بعداً جديداً مع موديل كاديلاك ELR الذي يعد أول طراز كهربائي للشركة الأميركية مزوّد بمدى موسّع والمنتظر طرحه بالأسواق مطلع عام 2014.

وبخلاف السيارات الرياضية التقليدية المدعّمة بعتلات تعيير يدوية مثبتة بالمقود تسمح للسائق تعيير نسب علبة التروس صعوداً وهبوطاً، فإن عتلات موديل كاديلاك ELR تتيح للسائق إعادة توليد الطاقة بصورة مؤقتة وتخزينها كطاقة كهربائية بالبطارية لاستخدامها لاحقاً.

وتعد تلك الخاصية التي تدعى Regen on Demand مميزة لتلك الكوبيه النخبوية المدمجة؛ حيث تقوم بإعادة توليد الطاقة أثناء تخفيف السيارة لسرعتها عند الاقتراب من ازدحام مروري، الأمر الذي يجعل السائق يشارك بصورة فعالة في تجربة تسيير تلك السيارة الكهربائية المثيرة.

ولتشغيل هذه الخاصية، كل ما على السائق فعله هو رفع قدمه من على دواسة التسارع وسحب عتلات تعيير المقوّد سواء كانت على اليمين أو اليسار للبدء في إعادة توليد الطاقة. وتمكّن تقنية Regen on Demand السيارة من تخفيف سرعتها بصورة أسرع مقارنة بالعروض الأخرى التقليدية أثناء انحدار أو انزلاق المركبة، مما يعني التحكم بشكل أكبر في الأداء الديناميكي تماماً مثلما هو الحال مع السير بسرعة منخفضة على متن سيارة مزوّدة بعلبة تروس يدوية، وإن كانت هذه الخاصية لا تجعل السيارة تقف تماماً.

تجدر الاشارة الى ان تَرك عتلات التعيير يوقف العمل بتلك الخاصية، مما يجعل السيارة تنحدر أو تنزلق بصورة طبيعية، ويمكن للسائق تشغيل أو إبطال عملها كلما رغب ومثلما تسمح به ظروف الحالة المرورية.

وخلال إعادة توليد الطاقة المهدرة أثناء عملية الكبح، تقوم خاصية Regen on Demand بتحويل الطاقة الحركية للسيارة إلى أخرى كهربائية مع تخزينها بالبطارية التي تتخذ هيئة حرف T والمتوضعة بطول ELR بين العجلات الأمامية والخلفية لتوزيع مثالي للوزن.

وتوفر البطارية العاملة بأيونات الليثيوم طاقة تصل إلى 400 نيوتن متر من عزم الدوران. وباستخدام الطاقة المخزّنة بالبطارية وحدها، من الممكن لـ ELR السير حتى مسافة تصل الى 56 كلم تبعاً للطرقات المرتادة وطبيعة القيادة.

وتستفيد هذه الخاصية من نظام منع انغلاق المكابح من أربع قنوات، مع موزّع لقوى الكبح عند الطوارئ الذي يستفيد من تحكم خلفي مستقل لتحسين الثبات والاستقرار، لاسيما عند الكبح أثناء الانعطاف.

اشارة الى ان شحن السيارة التي نفذت طاقتها يتطلب مصدر كهربائي 120 فولت، أو من خلال محطة شحن بقوة 240 فولت، مع إمكانية شحنها بالكامل عبر الأخيرة في غضون 4.5 ساعات فقط.

أهم المقالات