سبتمبر 30, 2020

كونتيننتال‘ تقود الطريق لتطوير نوابض هوائية مخصَّصة لظروف الحرارة القصوى

تقود كونتيننتال (Continental)، الشركة الألمانية الرائدة في مجال الإطارات والتقنيات والصناعات المغذِّية للسيارات، الطريق مجدّداً بقطاع المركبات، وذلك عبر اتخاذ خطوة هامّة باتجاه إرساء معايير جديدة عبر نوابضها الهوائية نوع HiTemp، التي يمكنها بسهولة تحمّل درجات الحرارة القصوى الممكن أن تتراوح بين 40 درجة مئوية تحت الصفر و100 درجة فوق الصفر.

ويجري العمل على تطبيق هذا المشروع من خلال تعاون وثيق مع شركة رائدة لتصنيع النوابض، وسوف تشهد على قيام شركة سويدية معروفة جداً لتصنيع المركبات التجارية بتجهيز كل مقصورات القيادة في شاحناتها بنوابض هوائية ذات أغلفة أسطوانية بشكل قياسي.

فسائقو الشاحنات يقطعون عادة مسافات طويلة مع مواجهة المركبات بشكل متكرّر لمجموعة متنوّعة جداً من التضاريس في الأماكن المختلفة التي تمرّ بها، مع ظهور مناطق مناخية متغيّرة طيلة فترة حياة المركبة.

ولضمان بقاء مقصورة السائق آمنة ومريحة خلال شهور الصيف الحارّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قامت ’كونتيننتال‘ بتطوير حل HiTemp الذي يتميّز بمستويات اعتمادية عالية بالعمل في ظروف الحرارة القصوى.

وتلبّي النوابض الهوائية الطلب المتزايد على مكوّنات الشاحنات. فالمقاييس الأكثر صرامة فيما يتعلّق بانبعاثات العادم تؤدّي لإحماء منطقة المحرّك لدرجة أعلى بكثير، مما يولّد ظروف تشغيل فائقة الحرارة.

وتكمن ميّزة النوابض الهوائية ذات الأغلفة الأسطوانية بكونها تمكّن السيطرة على الحرارة بشكل أسهل، وتمنح المصنِّع المزيد من المرونة عند تحديد مساحة تركيب حاملات المقصورة. وبالتالي، تزول الحاجة لعوازل حرارة لأجل حماية النوابض الهوائية من انعكاسات الحرارة القصوى. وهذا من شأنه أن يجعل وظيفة النابض أقل تكلفة بكثير من الحل السابق، مع بروز منافع إضافية تتمثّل بتقليل وقت توقّف المركبة عن العمل وتخفيض تكاليف التصليح.

يشكّل تطوير هذه التقنية خطوّة هامّة على الطريق نحو جعل النابض الهوائي بالغلاف الأسطواني HiTemp تجهيزاً قياسياً في قطاع المركبات التجارية.

ولا تضمن النوابض الهوائية بالأغلفة الأسطوانية المخصَّصة للحرارة القصوى تحقيق تحسّن كبير في الاستخدامات بدرجات الحرارة العالية فحسب، بل تزيد أيضاً النطاق المسموح عند درجات الحرارة دون الصفر. علاوة على هذا، يمكن للغلاف الأسطواني تحمّل الجهد القاسي جداً لفترة طويلة.

أهم المقالات