مارس 24, 2014

كورفيت Transformers VS.. قادرة على تغيير شكلها !

تمتلك كورفيت تاريخاً طويلاً يعود إلى ستة عقود في تقديم مواد خفيفة الوزن تساهم في تطوير أداء السيارة، فمن استخدام الألياف الزجاجية في هيكل سيارة العام 1953 إلى الشاسي المصنوع من الألمنيوم لطراز العام 2014. ويستمر هذا التوجه في كورفيت 2014، حيث تأتي السيارة بوزن أقل بـ 45 كلغ من سابقتها.

ويعتبر الجيل السابع المعاد تصميمه من هذه السيارة الرياضية النسخة الأولى التي تطوّر فيها جنرال موتورز سلك خفيف الوزن مصنوع من الألمنيوم قادر على تذّكر شكله ليحل مكان مشغل ميكانيكي أثقل وزناً يعمل على فتح وإغلاق المنفذ الذي يسمح بإدخال وإخراج الهواء من الصندوق الخلفي. وباعتبار أن هناك ما يزيد عن 200 جزء يتحرك آلياً في أي سيارة قياسية يمكن استبدالها بمواد ذكية خفيفة الوزن، تتطلع جنرال موتورز قدماً تجاه تحقيق انخفاض قياسي في وزن كتلة السيارة.

وتعتبر مواد الألمنيوم القادر على تذكّر شكلها – والتي تتكون فعلياً من خليط من النحاس والألمنيوم والنيكل، أو النيكل والتيتانيوم- مواداً ذكية يمكنها تغيير أشكالها وقوتها وصلابتها عند تفعليها باستخدام الحرارة أو الضغط أو عبر حقل مغناطيسي أو تيار كهربائي. وتتذكر هذه المواد شكلها الأصلي فتعود إليه عند إيقاف تفعيلها.

وفي كورفيت الجديدة يقوم سلك الألمنيوم القادر على تذكّر شكله بفتح منفذ الهواء بمجرد فتح رباط الغطاء، مستخدماً حرارة يتم توليدها من تيار كهربائي بشكل يشابه عملية تشغيل أضواء الصندوق الخلفي. ولدى تفعيله، يقوم السلك بتحريك ذراع رافعة لفتح الهواء، مما يسمح بإغلاق غطاء الصندوق الخلفي. وبمجرد إغلاق غطاء الصندوق الخلفي، يتوقف التيار الكهربائي، الأمر الذي يسمح بتبريد السلك وعودته إلى شكله الطبيعي، الذي يغلق الهواء للحفاظ على درجة حرارة المقصورة.

أهم المقالات