يوليو 15, 2015

علاقة غريبة بين إشارات المرور في دبي وشبكة الـ3G

انها دبي يا عزيزي، وهل يمكن الاستغراب بامر مرتبط بهذه الامارة المتطورة؟ حسنا، يبدو انها تخطت المتوقع هذه المرة ايضا عبر تطوير الاشارات المرورية بطريقة مبتكرة ومثيرة للاهتمام.

فقد اعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن اتمام عملية توصيل جميع الاشارات المرورية في الامارة بمركز التحكم المروري، في حين يجري استكمال مشروع تحويل التحكم بالاشارات المرورية التي تستخدم خطوط الهواتف المؤجرة حاليا الى تقنية الجيل الثالث 3G للتكم فيها عن بُعد في مركز التحكم المروري التابع للهيئة، بهدف تخفيف وادارة الازدحام المروري على التقاطعات وفقا لتغيرات حركة السير، وبالتالي تقليل التاخيرات الناجمة عن تواقيت الاشارات المرورية وتزامنها، ليتم تحويل التحكم بها كليا من سلكي الى لاسلكي في الامارة.

وقالت المهندسة ميثاء بن عدي، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة، ان هذا المشروع الابتكاري سيعزز مكانة امارة دبي عالميا، لاسيما ان النظام يطبق لاول مرة على مستوى العالم، لما يتمتع به من ميزات تتمثل بفعاليته وسهولة تطبيقه وربطه مع مركز التحكم، وسرعة صيانته، الى جانب انخفاض التكلفة مقارنةً مع الوضع السابق الذي كان يتطلب توفير بنية تحتية لكوابل وخطوط شركات تزويد الخدمة قرب كل اشارة ضوئية.

وفي اطار تنفيذ المشروع، اكدت بن عدي ان الهيئة ممثلةً بمؤسسة المرور والطرق، انتهت من اعمال مسح الموقع لجمع المعلومات عن وحدة التحكم المروري (Loop location)، (Scoot loop) لاجمالي عدد التقاطعات في دبي والبالغة 410 تقاطعات.

وحول سير العمل اوضحت بانه حتى منتصف شهر يناير الماضي تم انجاز 75% من ربط وتوصيل الاشارات المرورية بالشبكة اللاسلكية من مع الجيل الثالث 3G، حيث تتحكم الهيئة حتى الان عبر خدمة الجيل الثالث بـ (330) تقاطعا محكوما باشارات مرورية على شبكة الطرق في دبي، على ان يتم استكمال ربط ما تبقى من الاشارات الضوئية بشبكة الجيل الثالث والبالغ عددها نحو 500 مع مركز التحكم، بحلول نهاية شهر مارس المقبل.

وبالتالي يصبح من الممكن تقليل اي ازدحام مروري على التقاطعات خصوصا اذا دعت الحاجة الى اضافة اشارات مرورية اخرى لاحقا، الامر الذي يحقق سهولة في تشخيص وادارة وتسجيل الاعطال بشكل مبتكر، مع مزامنة التوقيت المناسب لضمان اعلى معدلات الفاعلية والتنظيم لاجهزة التحكم بالاشارات المرورية، تجسيدا لرؤية الهيئة نحو تنقل امن وسهل للجميع.

(وكالات)

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

مرض السرطان يضرب سيارات الخليج العربي !

تعرفوا الى فائدة شراء سيارة مستعملة

هكذا تفتح السيارة في حال نفاذ بطارية الريموت

أهم المقالات