يناير 07, 2016

شاشة AirTouch الذكية من بي أم دبليو.. تكنولوجيا فاقت التوقعات

طرحت مجموعة بي أم دبليو “سيارة رؤيويّة” تسلّط الضوء من خلالها على مستقبل الابتكارات داخل السيارات، في معرض إلكترونيات المستهلكين CES الذي تجري فعالياته في مدينة لاس فيغاس الأميركية بين 6 و9 يناير 2016. وتعتبر شاشة AirTouch خير مثال عن الابتكارات التكنولوجيّة الجديدة في عالم السيارت التي تعزز التواصل، إذ تتيح هذه الميزة التحكم بوظائف الترفيه والملاحة والاتصال من خلال القيام بحركات بسيطة باليد.

تتيح ميزة AirTouch تشغيل شاشة العرض في السيارة كشاشة لمسيّة ذكية بدون الحاجة فعلياً إلى لمسها. فالمجسّات تسجّل حركات اليد في المنطقة الواقعة بين وحدة التحكم المركزية والمرآة الداخلية. بالتالي، يستطيع السائق أو الركّاب تغيير التركيز على سطح شاشة العرض البانورامية الكبيرة. ويتمّ اختيار عنصر ذي صلة من اللائحة أو تشغيل أيقونة بعملية تأكيد بسيطة.

المجسّات على لوحة العدادات تتيح التحكم ثلاثي الأبعاد. العام الماضي، كشفت BMW في معرض إلكترونيات المستهلكين عن ميزة التحكّم الجديدة بحركة اليد. وهي تتيح لحركة الإصبع البسيطة القيام بأعمال كتعديل ارتفاع الصوت أو تلقي الاتصالات الهاتفية. في هذه الأثناء، تتوافر هذه التكنولوجيا من خلال ميزة BMW Gesture Control في سيارة BMW الفئة السابعة. والجدير بالذكر أنّ AirTouch تخطو خطوة كبيرة إلى الأمام إذ باتت المجسّات مركّبة في منطقة لوحة العدّادات وهي تتجاوب مع حركات اليد هنا وتتيح بالتالي التحكّم الثلاثي الأبعاد. تشغّل حركة اليد أو الإشارة سطوح شاشة العرض البانورامية الكبيرة.

تترافق ميزة AirTouch بخيار آخر لتأكيد الفعل، إذ تجدون زرّ AirTouch مخفياً على طرف الجانب الأيسر من عجلة القيادة. يسهل الضغط على هذا الزر بالإبهام إذ يضاء حين يمكن تشغيل لائحة أو أيقونة. والجدير بالذكر أنّ نقرة واحدة تكفي لتشغيل البرنامج المرغوب فيه أو لتغيير إعداد ما. كذلك، يجد الراكب بمتناوله زراً مشابهاً على المساحة الداخلية للباب. فيستطيع الركّاب بالتالي أن يستخدموا يداً واحدة لتصفّح اللائحة بحيث يؤكّدون باليد الأخرى على البيانات بشكل سريع جداً.

يقلّص التحكم الذكيّ باللائحة من خلال ميزة AirTouch عدد الخطوات اللازمة لتحديد خيار ما. فعند تشغيل لوحة مفاتيح الهاتف على سبيل المثال، ينقل النظام تلقائياً لائحة الأسماء إلى أعلى قائمة الاختيار كي يتم إجراء الاتصال بحركة إضافية واحدة. تتعرّف AirTouch على الاختيار وخطوات التحكّم اللازمين في المرحلة التالية ويستعرضهما مسبقاً. فيتيح الأمر للسائق التركيز بالكامل على الطريق أمامه أو يوفّر له خيارات تحكّم ملائمة إضافية حين تكون السيارة سائرة بالنظام الآلي.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

عند غسل سيارتك.. التزم بهذه القواعد الذهبية

بهذه الخطوات تحافظ على رائحة سيارتك المنعشة

آخر إنجازات معجون الأسنان.. إزالة الخدوش عن السيارة !

هذا ما يحصل عند تجاهل مؤشر البنزين في سيارتك

أهم المقالات