أكتوبر 12, 2015

سيارة لضبط عشق الشباب للسرعة.. إليك التفاصيل

كشفت شركة شيفرولية أنها ستقدم مزايا ذكية في سيارة ماليبو الجديدة 2016 Chevy Malibu لحماية الشبان من مخاطر القيادة التي تشتت الانتباه للطريق، تتضمن السيارة ميزة وضعية قيادة المراهق Teen Driver والتي تجنب الشباب التورط بالمتاعب أو حتى التبليغ عن المخاطر التي واجهوها، وذلك بحسب مجلة ويرد .

ومثلا لا يعمل نظام الموسيقى في السيارة الجديدة ما لم يتم ارتداء حزام الأمان! هناك أيضا مزايا تقييد حدود السرعة بضبطها عند حدود معينة لا يمكن تجاوزها فضلا عن تقييد القيادة المتهورة مثل تغيير المسارات من دون مؤشر ومزايا عديدة أخرى.

سبب هذا التوجه الجديد هو ارتفاع ضحايا حوادث السيارات بين المراهقين في الولايات المتحدة وبريطانيا بل حتى في الشرق الأوسط، ويمثّل الشباب بين سن 15 إلى 44 سنة حوالي 59 في المئة من أولئك الذين يموتون أو يُصابون في حوادث المرور.

وتبيّن أنّ مجموع السائقين الشباب يفوق احتمال وفاة الذكور دون سن 25 سنة بسبب حادث مرور، احتمال وفاة الإناث الشابات بنحو ثلاثة أضعاف. أكثر من ثلاثة أرباع (77 في المئة) من مجموع وفيات حوادث الطرق تحدث بين الرجال. وأفاد تقرير نشر مؤخرا أنه خلال الثلاث سنوات الماضية، معظم الضالعين في الحوادث كلنوا دون سن 18 سنة.

من جهتها، قالت المستشارة التربوية والأسرية والنفسية الدكتورة نادية نُصير أن «العُرف الاجتماعي، أحد الأسباب التي شجعت صغار السن على القيادة، نظراً لاعتماد أُسرهم عليهم، وبخاصة الأم التي تعتمد عليه في شراء حاجيات المنزل، أو إيصالها إلى الأسواق، بخاصة للأسر التي لا تمتلك سائقاً، وبالتالي تمارس سُلطة على ولدها، وقادرة على أن تأمره، وفائدة الأب هنا هي بحمل العبء عنه، من بعض الالتزامات الأسرية التي قد تُثقله.

وإن نظرنا إلى الوالدين، نجد أن >>>

أهم المقالات