مارس 24, 2016

دواسة وقود ذكية قادرة على الإهتزاز.. والسبب؟

لعل السلامة وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون هما من أبرز العوامل التي تؤثر على تجربة القيادة على الطرق في دول مجلس التعاون الخليجي، لكن تكنولوجيا السيارات قد قطعت أشواطا كبيرة في الابتكارات الرامية إلى المساهمة في حل هذه القضايا، وجديدها دواسة وقود ذكية.

من المعلوم أن قدم سائق السيارة مسؤولة في أغلب الأحيان عن ضياع ربع الوقود المُستهلك، حيث لم يكن بالإستطاع التحكم بهذه القاعدة العامة سوى القيادة بتأنّ وأخذ دروس للقيادة بطريقة صديقة للبيئة. حتى كشفت شركة “بوش” عن تطوير أداة تقنية على شكل دوّاسة وقود فعالة، تقوم اهتزازاتها اللطيفة بإعلام السائق عند تجاوز الحد ما بين ضغط القدم الخفيف والقوي.

تساعد دوّاسة الوقود الفعالة السائقين على تخفيف وطأة قدمهم على الدوّاسة. حيث تسمح التنبيهات التي ترسلها الدوّاسة لهم بأن يقللوا من صرف الوقود بنسبة تصل إلى 7%، فضلاً عن انخفاض انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون تبعا لذلك، بفضل ارتباط دواسة الوقود مع وظائف أخرى في السيارة، مثل ناقل الحركة.

وليومنا هذا، لم يمتلك السائقون أي مؤشر يدل على الوقت المثالي لنقل السرعات سوى الأسهم الصغيرة الموجودة على لوحة العدّادات. أما دوّاسة الوقود الفعّالة الجديدة فهي مزودة بخيار تفعيل مؤشر يدل على الوقت المثالي لنقل السرعات.

فإذا أراد السائق أن يزيد السرعة قليلاً قبل أن ينقل بين السرعات، سيكفيه أن يضغط على الدّواسةٍ بشكلٍ خفيف.

ما هو شكل هذه الدواسة الذكية ؟
وهل تعمل
في السيارات الهجينة؟ الصورة والجواب في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات