نوفمبر 20, 2015

خطوات فعّالة للتخلص من الروائح الكريهة في السيارة

لكي تتخلص من رائحة السيارة الكريهة، عليك اتباع هذه الخطوات الفعّالة التي ستساهم بشكل كبير في التخلص من هذه المشكلة المحرجة:

1- استبدال الفلاتر

مع مرور الوقت قد يتم سد الفلاتر بالمقصورة الداخلية أو فلتر حبوب اللقاح، مما يتسبب في انتشار الروائح الكريهة؛ لذلك ينصح الخبراء باستبدالها بشكل منتظم في إطار فترات الفحص المعتاد أو كل عامين.

ويمكن الاستعانة بمساعدة الخبراء، إذا لم تجدي محاولات منع الروائح الكريهة نفعاَ. وقال خبير العناية بالسيارات الألماني راينر لانغلوتس إن المرء قد لا يتمكن من منع الروائح العضوية، ولكن يمكنه إزالتها فقط، مؤكداً أن التنظيف الشامل للفرش والسجاد وسقف المقصورة الداخلية قد يكون كافياً لهذا الغرض.

ويعتمد المتخصصون على مواد وأجهزة تنظيف متخصصة، تقوم بإزالة العفن وبدون أي آثار، بعد ذلك تتم المعالجة ولمدة ساعتين بغاز الأوزون، والذي يعمل على تفتيت جزيئات الرائحة ومحاربة الفطريات والبكتيريا. وبعد فترة يتفكك غاز الأوزون، ويمكن بعد ذلك استعمال معطرات الجو.

ولكن يقتصر دور الفواحات بالسيارة على تغيير الرائحة بالنسبة للأنف. كما أن الزيوت الطيّارة، التي تحتويها عطور هذه الفواحات، قد تتسبب في الحساسية، وذلك حسبما أوضحه ماركوس هيرمان، رئيس الرابطة الألمانية للعناية بالسيارات. وفي أسوء الأحوال قد تتسبب في إلحاق أضرار بطبقة البلاستيك في المقصورة الداخلية. لذلك فهو يوصي بالاعتماد على منتجات العناية، التي تحددها كل شركة منتجة للسيارات.

2- مسحوق الغسيل

يُعد مسحوق الغسيل من البدائل غير المُكلفة لمعطرات السيارات والفواحات، وذلك عن طريق وضعه بإناء صغير أو بمطفأة السجائر والتخلص منه بمجرد أن يتلبد. وينصح هيرمان بالحذر عند التعامل مع قاتلة الروائح “القهوة”؛ حيث تحتوي القهوة على الزيوت، والتي قد تتزنخ مع مرور الوقت؛ ومن ثم تنشر رائحة كريهة بالسيارة.

كما حذر غراف من الاقتصار على المعطرات؛ حيث تعمل المواد فقط على تغليف الجزيئات ذات الرائحة الكريهة لبضعة أسابيع، بعد ذلك ستبدأ الروائح الكريهة في الانتشار مرة أخرى.

3- إجراءات وقائية
4- سرعة المعالجة >>>

أهم المقالات