يونيو 15, 2015

جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق.. يكشف القيادة المتهورة !

خلال ظهورها الأول على مسرح معرض نيويورك الدولي للسيارات 2015، إنفردت نيسان ماكسيما 2016 الجديدة كلياً بتجهيز قد يكون صغيراً ولكنه على قدر كبير من الأهمية، وهو عبارة عن تحذير ضوئي برتقالي اللون بحجم صغير يأخذ لنفسه شكل فنجان قهوة في تجويف العدادات.

1- مراقبة السائق لسلامته

ويُعتبر هذا الفنجان جزءاً مهماً من نظام تنبيه مسموع ومرئي تطلق عليه نيسان تسمية جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق أو DAA. ويعمل هذا الجهاز على مراقبة طريقة قيادة السائق وينذره في حال إستشعر أن هناك أي تدنٍ في التركيز أثناء القيادة.

وسيتوفر جهاز DAA مع طراز العام 2016 من نيسان ماكسيما الجديدة وذلك كجزء من مجموعة تجهيزات السلامة ومساعدة السائق وهو متوفر أيضاً مع طراز العام الحالي من نيسان مورانو الكروسوفر. ويأتي هذا الجهاز الذي يتوفر لماكسيما بالتناغم مع “يوم التوعية الخاص بالقيادة المتهورة” الذي أقيم في السادس من نيسان (أبريل) 2015.

وتبعاً لدراسة خاصة أقامتها جمعية السيارات الأميركية (AAA) في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2014، فإن 37 بالمئة من السائقين تعرضوا للنعاس الشديد وبالتالي للنوم أثناء القيادة وأن 11 بالمئة من هؤلاء ناموا فعلاً خلف المقود خلال العام الأخير.

وتشير نتائج هذه الدراسة الى أن النعاس أو النوم خلف المقود يشكل سبباً في حصول حوالي 300,000 حادث سنوياً منها 6,400 حادث مميت. ولأن التعب الذي يتعرض له السائقون وبالتالي تدني التركيز أثناء القيادة قد يكون خطراً جداً، قررت نيسان أن تواجه ذلك من خلال جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق.

2- طريقة عمل متطورة جدا

أهم المقالات