يونيو 09, 2021

جاكوار لاند روڤر” و”غوغل” يقيسان جودة هواء دبلن باستخدام I-PACE الكهربائية

بدأت “جاكوار لاند روڤر” شراكة مع “غوغل” لاستخدام سيارة جاكوار I-PACE وحساساتها لقياس جودة الهواء مع تكنولوجيا “ستريت فيو” لرسم الخرائط.

وبهذا تكون سيارة I-PACE أول سيارة كهربائية بالكامل لدى “غوغل”، وسيتم استخدامها لقياس جودة الهواء في مختلف شوارع دبلن، بما في ذلك حجم انبعاثات ثاني أوكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكربون، والشوائب الدقيقة (بمقياس 2.5 بيكومتر)، كما ستساعد على تحديث خرائط “غوغل مابس”.

جاكوارI-PACE

وتم تجهيز سيارة جاكوار I-PACE، التي توفّر قيادة خالية تماماً من انبعاثات العادم، بحساسات هواء متنقلة اختصاصية تم تطويرها من قبل شركة “أكليما” (Aclima)، لتنطلق في مدينة دبلن لتجمع البيانات على مدار 12 شهراً. وسيقوم شركاء “غوغل” البحثيون بتحليل البيانات وتجهيز خرائط تفصيلية لتلوث الهواء على مستوى الشوارع.

وعمل مهندسو “جاكوار لاند روڤر” على دمج تكنولوجيا “غوغل ستريت فيو” ضمن السيارة، بما في ذلك حوامل جديدة على السقف من أجل كاميرا “ستريت فيو”، وزجاج خلفي جديد يسمح بتوصيل الأسلاك، كما أعادوا تصميم القواطع الكهربائية في المقصورة الداخلية لتتضمن أدوات التحكم الخاصة بـ”غوغل ستريت فيو”. وتتميز سيارة I-PACE بتركيز كبير على جودة الهواء، حيث تحتوي على تقنية تأيّن هواء المقصورة، وتصفية الهواء بمعيار 2.5 بيكومتر، لتزيد من راحة الركاب وتحافظ على صحتهم.

وتأتي هذه الشراكة كتعبير عن إعادة تعريف “جاكوار لاند روڤر” لاستراتيجيتها المستقبلية: تصوّر جديد شديد الاستدامة للفخامة العصرية، وتجارب فريدة للعملاء، وتأثير اجتماعي إيجابي، مع الالتزام بالتحوّل إلى شركة عديمة الانبعاثات الكربونية بحلول 2039.

وستتعاون “جاكوار لاند روڤر” من أجل تحقيق هذه الرؤية مع الشركات الرائدة في مختلف القطاعات، لتزيد الاستدامة وتخفض الانبعاثات، إلى جانب مشاركة أفضل الممارسات في مجالات التكنولوجيا المتطورة والبيانات وتطوير البرمجيات.

كما بدأت “غوغل” شراكة مع مجلس مدينة دبلن، كجزء من برنامج “استكشاف البيانات البيئية المعمقة” (Environmental Insights Explorer) لقياس جودة الهواء، والذي يسعى لرسم خرائط شديدة المحلّية حول جودة الهواء في المدن، للتشجيع على اتخاذ الخطوات الضرورية للحفاظ على جودة مناخها وصحة سكانها.

وترجو “غوغل” ومجلس مدينة دبلن أن إتاحة هذه البيانات سيساعد العلماء والباحثين وصنّاع السياسات على دراسة جودة الهواء، إلى جانب تشجيع الناس على إجراء تغييرات يومية صغيرة قائمة على المعلومات للمساعدة في تحسين جودة الهواء.

أهم المقالات