يونيو 24, 2019

تكنولوجيات التنقل الذكي من نيسان المساعدة للقيادة

يبدو أن تكنولوجيات التنقل الذكي من نيسان باتت متطورة جدا في قطاع صناعة السيارات، وجديدها تقنيات تستخدم الإشارات التي يصدرها الدماغ لتدمج العالمين الواقعي والافتراضي من أجل مساعدة السائق.

إذ كشفت نيسان عن رؤيتها المتعلقة بمستقبل التنقل في دورة عام 2019 من معرضCES Asia ، حيث استعرضت تقنية “من المرئي إلى اللامرئي” و”من الدماغ إلى السيارة” المبتكرتين، إلى جانب سيارة الدفع الكلي الكهربائية الاختبارية IMs . كل ذلك لاطلاع الجمهور على كيفية تغيير العلامة التجارية طريقة عمل السيارات وقيادتها ودمجها في المجتمع.

تكنولوجيات التنقل الذكي من نيسان

تكنولوجيات التنقل الذكي من نيسان المساعدة للقيادة

1- من المرئي إلى اللامرئي

تساعد تقنية نيسان “من المرئي إلى اللامرئي” التي تدمج بين العالمين الواقعي والافتراضي السائق على “رؤية اللامرئي” وحتى ما يوجد عند المنعطفات أو خلف المباني. فهي تجمع المعلومات من أجهزة الاستشعار داخل السيارة وخارجها والبيانات من السحابة، ولا تعرف فحسب ما يجري في المنطقة القريبة وإنما تستطيع أيضا توقع ما ينتظر السائق على الطريق، وتعزز بالتالي ثقته في القيادة بأمان.

وترشد تجربة السيارة الاتصالية السائق بطريقة تفاعلية شبه بشرية من خلال شخصيات مجسّمة تظهر داخل السيارة، ويتيح دخول العالم الافتراضي مزيدا من طرق التواصل.

تستخدم تقنية “من المرئي إلى اللامرئي” تكنولوجيات عدة من بينها نظام ProPILOT الذي يوفر معلومات حول محيط السيارة، وتكنولوجيا Omni-Sensing التي توفر بيانات حول حركة السير الآنية إضافة إلى تكنولوجيا التنقل الذاتي السلس SAM التي تحلل البيانات الآنية عن محيط الطريق. وقد اختُبر النظام مؤخراً في الميدان على حلبة اختبارات “نيسان” في يوكوسوكا اليابانية باستخدام تكنولوجيا اتصالات الهاتف المتحرك 5G.

2- من الدماغ إلى السيارة

تكنولوجيا نيسان “من الدماغ إلى السيارة”، الأولى من نوعها في العالم، تحلل الإشارات التي يصدرها دماغ السائق لمساعدته على القيادة ولتتيح للسيارة التعلّم منه.

ومن خلال استباق ردود فعل السائق، يمكن أن تقوم هذه التقنية بالمناورات بسرعة أكبر والتعلّم من السائق لإجراء تعديلات تحدّ من الشعور بعدم الراحة.

تكنولوجيات التنقل الذكي من نيسان المساعدة للقيادة

3- سيارة IMs الاختبارية

سيارة كهربائية اختبارية كلية الدفع تمّ الكشف عنها في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات 2019 وتشكّل فئة سيارات جديدة بحدّ ذاتها هي سيارات السيدان الرياضية المعززة.

تستخدم سيارة IMs تكنولوجيا “نيسان” للتنقل الذكي بالكامل من ناحية التركيب والهيكل ونظام الدفع، كما أنها أول سيارة اختبارية تتضمن تقنية “من المرئي إلى اللامرئي”.

أهم المقالات