يوليو 09, 2015

تقنية حديثة لرصد الحفر الموجودة على الطريق والتنبؤ بها !

تقنية اتصالات جديدة أعلنت شركة جاكوار لاند روڤر عن تزويد سياراتها بها، ما يسمح للسيارة بتحديد مواقع وشدة الحفر الموجودة على الطريق والأنابيب المكسورة وأغطية فتحات التصريف، ومن ثم مشاركة هذه البيانات في الوقت الحقيقي عبر سحابة إلكترونية مع السيارات الأخرى والهيئات المسؤولة عن الطرق لمساعدتها على تحديد أولويات الإصلاح.

وفي حال تلقت سيارة ما تحذيراً من مركبة أخرى حول وجود حفر خطرة أو أغطية مكسورة أمامها، يمكن للسائقين عندها تخفيف سرعتهم وتجنب الخطر- أو يمكن للسيارة تعديل إعدادات نظام التعليق لتقليل أثر الخطر وتخطيه بمنتهى السلاسة. ومن شأن هذا أن يقلل من إحداث ثقوب في العجلات أي إلحاق أي ضرر بالسيارة، فضلاً عن تقليل الحوادث المرورية.

إذ تم تزويد طراز رينج روڤر إيڤوك وديسكڤري سبورت بنظام MagneRide المؤلف من حساسات معقدة ومتطورة تتيح للسيارات التعرف على سطح الطريق الموجود تحت العجلات. ومن خلال مراقبة حركة السيارة والتغيرات في ارتفاع التعليق، يمكن للسيارة بشكل مستمر تعديل خصائص نظام التعليق لمنح الركاب راحة أكبر أثناء الرحلة، حتى على الطرق غير المستوية والتي تعاني من بعض الأضرار.

هذه المعلومات التي يتم جمعها من حساسات السيارة، يمكن تحويلها إلى “بيانات ضخمة” ومشاركتها لما في ذلك من فائدة لمستخدمي الطريق الآخرين. قد يسهم هذا بدوره في توفير ملايين الجنيهات التي تضيع بسبب أعطال السيارات ويجعل أعمال إصلاح الطرقات أكثر كفاءة.

1- التنبؤ بالحفر أثناء القيادة الآلية

2- الإنذار وإصلاح الطرق

أهم المقالات