يناير 05, 2015

تقنيات مبتكرة وذكية تسيطر على شاحنة فورد F-150 الجديدة

سيتم عرض شاحنة فوردF-150 ، السيارة الرسمية للمعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية CES لعام 2015، في مساحة فورد الرئيسية في القاعة الشمالية من مركز مؤتمرات لاس فيغاس، وفي العديد من الأماكن البارزة في جميع أنحاء المعرض.

وستنعقد فعاليات المعرض في مدينة لاس فيغاس خلال الفترة 6-9 يناير 2015، ويتم تنظيمه من قبل جمعية الإلكترونيات الاستهلاكية، وهو الأكبر من نوعه على صعيد العالم في مجال الإبتكارات الجديدة.

الشاحنة تم إعادة تصميمها كلياً بهيكل عالي الصلابة من خلائط الألمنيوم إلى جانب وجود إطار من الصلب عالي التحمل، لتصبح أخف بـ 700 رطل من النموذج السابق وأكثر كفاءة منه. كما تضم المزيد من المواصفات والتقنيات الذكية بالمقارنة مع النموذج السابق، بما في ذلك تقنيات مساعدة السائق الحصرية في هذه الفئة مثل نظام تثبيت السرعة التكيفي، ووحدة القطر الذكي، والمقاعد بجوانب دعم متعددة، ونظام الركن النشط، ونظام الكاميرا بزاوية رؤية 360 درجة، ونظام معلومات النقطة العمياء (BLIS®) من فورد، مع تقنية التنبيه من حركة المرور.

وتتميز شاحنة فورد F-150 بالعديد من التقنيات المبتكرة والذكية، بما في ذلك:

– نظام الركن النشط الحصري في هذه الفئة: يستخدم نظام الركن النشط اثنين من أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية وتقنية التوجيه الكهربائي المعزز لمساعدة السائق على الركن بشكل متواز. وتقيس أجهزة الاستشعار المسافة بين السيارات المركونة لمعرفة إذا ما كانت المسافة كافية لشاحنة F-150. وبعد التأكد من هذا، تقوم الشاحنة بتوجية نفسها إلى المساحة الخاصة بالركن، ويتحكم السائق بحركة دواستي الوقود والفرامل.

– نظام تثبيت السرعة التكيفي الحصري في هذه الفئة مع التنبيه من الاصطدام ودعم المكابح: يستخدم نظام تثبيت السرعة التكيفي مع التنبيه من الاصطدام ودعم المكابح جهاز استشعار في مقدمة الشاحنة لقياس المسافة والسرعة للسيارة الأمامية. وبفضل هذه المعلومات، يمكن لشاحنة فورد F-150 تخفيف السرعة بشكل أوتوماتيكي للحفاظ على مسافة آمنة يحددها السائق. ويتم الحفاظ على السرعة الأقل عند تفعيل نظام تثبيت السرعة التكيفي. ويطق نظام التنبيه من الاصطدام تحذيرات بصرية وصوتية في حالة اكتشاف تقلّص المسافة عن السيارة الأمامية بسرعة كبيرة وأصبح الاصطدام محتملاً. كما يتم تجهيز الفرامل في حالة اضطرار السائق للتوقف بشكل مفاجئ.

– الوحدة الذكية لسحب المقطورة حصرياً في هذه الفئة والمساعد الديناميكي لتوصيل المقطورة: تساعد الوحدة الذكية لسحب المقطورة السائق على رصد أيّ مؤشرات ضوئية معطّلة أو غير مضاءة في المقطورة، دون الحاجة لأن ينزل السائق أو أحد الركاب من الشاحنة والاتجاه خلفها لمعرفة ما إذا كانت الإضاءة تعمل بشكل صحيح أم لا. فيما يستخدم المساعد الديناميكي لتوصيل المقطورة كاميرا جديدة للرؤية الخلفية ترسم خطاً ديناميكياً على شاشة العرض يستند على زاوية عجلة القيادة، لمساعدة السائق على ركن الشاحنة والمقطورة دون الحاجة لمساعدة أشخاص آخرين أو الخروج من السيارة.

– نظام الكاميرا بزاوية رؤية 360 درجة مع شاشة العرض المزدوجة: يستخدم نظام الكاميرا بزاوية رؤية 360 درجة مع شاشة العرض المزدوجة 4 كاميرات خارجية لتأمين رؤية شاملة لمحيط الشاحنة بما يصل إلى سبعة أقدام لمساعدة السائق على الركن، والمناورة في الأماكن الضيقة، والقيادة عبر الطرقات الشديدة الضيق والممرات الجبلية في السرعات المنخفضة.

– مآخذ طاقة بقدرة كهربائية عالية (400 واط، 110 فلط) في المقصورة، ما يسمح للسائقين بوصل المعدات الكهربائية، وأجهزة شحن البطاريات، والأجهزة المحمولة في موقع العمل أو أثناء القيادة.

– إضاءة في المرايا الجانبية تعمل بتقنية LED، تؤمّن إنارة قوية وساطعة مميزة في الناحية الخارجية للشاحنة.

– نظام معلومات النقطة العمياء (BLIS®) مع تقنية التنبيه من حركة المرور: يستخدم هذا النظام أجهزة الرادار المخفية في المصابيح الخلفية لرصد الحركة غير الظاهرة للسائق. وتشغل الحساسات أضواءً تحذيرية في مرايا الرؤية الجانبية للتحذير بوجود سيارة في في النقطة العمياء لرؤية السائق عندما يحاول السائق تغيير خط المسار. كما تساهم هذه الحساسات في الكشف عن أيّ مركبة تدخل الزوايا غير المرئية للسائق أثناء القيادة أو عند الرجوع إلى الوراء.

– نظام الحفاظ على المسار: تم تصميم هذا النظام للمساعدة على منع السائق من الانحراف خارج المسار المحدد، ويقوم النظام بشكل أوتوماتيكي بالكشف عن علامات مسارات القيادة من اليسار أو اليمين باستخدام كاميرا مثبتة بين الزجاج الأمامي ومرآة الرؤية الخلفية. وتهتز عجلة القيادة لتنبيه السائق، كما يمكن للنظام أيضاً أن يغير من عزم الدوران للمساعدة في توجيه السيارة وعودتها إلى مسارها الصحيح إذا لزم الأمر.

– وزن أخف وقدرة أكبر: بغض النظر عن اختيار النموذج أو المحرك، يمكن لكل سائقي الشاحنات الاستفادة من تخفيض الوزن بحوالي 700 رطل في شاحنة فورد F-150 لطراز العام 2015؛ والتي يمكن لها سحب ما يصل إلى 1100 رطل وتحميل أكثر من 530 رطل، وبهذا تحقق الشاحنة مستويات اقتصاد عالية في استهلاك الوقود، بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية، في فئة الشاحنات كاملة الحجم التي تعمل بالبنزين في السوق. وتبلغ معدلات استهلاك شاحنة فورد F-150 (4×2) المزود بمحرك إيكو بوست EcoBoost® بسعة 2.7 لتر، الجديد 4X2 19 ميلاً الغالون في داخل المدينة، 26 ميلاً للغالون في الطرق السريعة، بمعدل إجمالي يبلغ 21 ميلاً للغالون، وقد يختلف عدد الأميال في الواقع.

أهم المقالات