مايو 04, 2014

تعرف على تقنية اللحام بالموجات فوق الصوتية

خلال عملية تجميع وتصنيع الطراز الكهربائي ذات المدى الموسعELR ، استعانت كاديلاك بتقنيات اللحام ذات الموجات فوق الصوتية، وهي عملية تصنيع عالية التقنية مستعارة من صناعات الطائرات والأجهزة الطبية.

من مزايا تلك التقنية المتطورة الجودة العالية والأداء المميز، لاسيما مع البطارية الكهربائية المدعمة. وفي هذا السياق، فإن كل بطارية من بطاريات ELR تستفيد من نحو 200 لحام باستخدام الموجات فوق الصوتية، ما ساهم في إعطاء كاديلاك كفالة كبيرة على البطارية تصل إلى ثماني أعوام أو 100.000 ميل أيهما أقرب.

ومن ضمن المزايا الأخرى بتلك التقنية، وقت أقصر لدورة التشغيل وتكاليف أقل ومرونة أكثر في التصنيع من خلال الاستعانة بالآلات.

اشارة الى أن مصنع جنرال موتورز “براونزتاون” لتجميع البطاريات بالقرب من مدينة ديترويت، يستخدم تقنية اللحام بالموجات فوق الصوتية لدمج أطراف الأقطاب الكهربائية المعدنية ببطارية أيونات الليثيوم بقدرة 16.5 كيلوواط/ساعة المدعمة بموديل ELR، علماً بأن مصنع “براونزتاون” يقوم بالاستعانة بنظام آلي لتنفيذ ملايين من عمليات اللحام هذه كل عام.

كذلك يقوم نظام مدعم بكاميرا للرؤية بالتقاط صورة مرجعية لمنطقة اللحام قبيل العملية لتحقيق دقة عالية، ويقوم مشغلي الجودة بفحص أطراف الأقطاب الكهربائية قبل وبعد عملية اللحام.

وتقبع حزمة البطارية التي تتخذ هيئة حرف T بطول منتصف أرضية السيارة بين العجلات الأمامية والخلفية من أجل توزيع مثالي للوزن. وتمد حزمة البطارية ذات الـ 1.6 متراً طولاً وبوزن 198 كلغ الطاقة لوحدة قيادة إلكترونية متطورة قادرة على توليد 400 نيوتن متر من عزم الدوران. وباستخدام الطاقة المخزنة بالبطارية فقط، يمكن لـ ELR السير حتى مسافة 56 كلم تبعاً للطرقات المرتادة وطبيعة القيادة ودرجات الحرارة.

ويمكن شحن البطارية من خلال منفد للطاقة بقدرة 120 فولت أو عبر محطة شحن بقدرة 240 فولت. ويمكن تحقيق عملية الشحن بالكامل في غضون 4.5 ساعات باستخدام منفد 240 فولت، تبعاً لدرجة الحرارة الخارجية.

أهم المقالات