مايو 28, 2015

تعرف الى اول طريق ذكي في السعودية.. وأكثر !

تسعى المملكة العربية السعودية الى تعزيز مفهوم السلامة العامة على الطرقات، حيث تشتهر باهتمامها بالمواطنين والمقيمين على اراضيها بشكل كبير وواضح للجميع.

ولا تكتفي المملكة بالاساليب التقليدية والمقتبسة من الدول الغربية، بل تقوم بالبحث عن الطرق المبتكرة التي تكفل راحة السائقين والمحافظة على سلامتهم اثناء القيادة.

وفي هذا السياق، نفذت امانة منطقة القصيم، تقاطع ذكي في تقاطع طريق عمر بن الخطاب مع طريق المعارض شمال بريدة، الذي يشهد كثافة ملحوظة في حركة المرور.

وتتمثل تجربة امانة منطقة القصيم في تنفيذ هذا التقاطع، باستبدال البلدورات الاسمنتية ببلدورات مصنوعة من البولستايرين الشفاف، الذي يعكس الاضاءة الصادرة من داخله.

هذا وجرى ربط جزء من اضاءة الرصيف مع اضاءة الاشارة الضوئية، ليصبح باللون الاحمر او الاخضر وفق حالة الاشارة المرورية، وعليه يعطي هذا التقاطع الذكي درجة اكثر بالتنبيه لسائقي المركبات والمشاة.

هذا وان مساحة اللون تتسع امام السائق فتعطي تحذيرا اكبر لسائقي المركبات مما يزيد من درجة الامان في التقاطع، وبالتالي التقليل من الحوادث.

يشار الى انها ليست الخطوة الاولى في مجال ادخال مفهوم الذكاء الافتراضي على الطرقات، حيث سنستعرض معك في الصفحة الثانية احد الارصفة الذكية في المملكة وعن ما يماثل هذه الخطوات على الصعيد العالمي.

أهم المقالات