مارس 17, 2016

تطوير برمجيات القيادة الذاتية على السيارات المصغرة

المهمة الرئيسية: جعل السيارة الكهربائية المصغرة تقطع تلقائيا وبنجاح حلبة إصطناعية في أسرع وقت ممكن ومع أقل عدد من الأخطاء. يشابه تصميم الحلبة المصغرة الظروف الحقيقية التي تواجهها المركبات على الطريق.

على السيارات المصغرة تجنب العوائق تلقائيا، وعبور التقاطعات بأمان مع مراعاة إشارات المرور على الطرقات، ومتابعة المركبات الأخرى لترك مسافة آمنة وضمان انسيابية حركة المرور. وتشمل التحديات أيضا الانعطاف يسارا وسط حركة المرور، وركن السيارات بدقة، وتفعيل فرامل الطوارئ عندما تظهر العوائق فجأة.

الهدف: ستتنافس نماذج Audi Q5 المصغرة بحجم 1:8 على حلبة مليئة بالتحديات، من أجل اقتناص جائزة مالية قدرها 10000 يورو.

تنعقد الدورة الثانية من كأس أودي لمركبات القيادة الذاتية المصغرة في الفترة من 22 إلى 24 مارس 2016. لتشهد تنافس ثمانية فرق من الجامعات المشاركة في المسابقة المقامة في متحف أودي للنقل في إنغولشتات.

واستعدادا للجولة النهائية قامت الفرق المتأهلة الثمانية بالعمل على تطوير خوارزميات خاصة لإعداد السيارات ذاتية القيادة للمواجهة النهائية. وعمل الطلاب على برنامج أساسي من أودي كنقطة انطلاق ومن ثم طوروا برمجيات خاصة بهم لمعالجة بيانات الاستشعار، وتفسير المواقف بشكل صحيح والسيطرة على المركبة وفقا لذلك.

وعمل الطلاب على تطوير أعمالهم بناءً على النتائج والوظائف التي تم التوصل إليها العام الماضي. وبالتالي فإن مستوى هذا التحدي وتعقيد هذه المسابقة سيرتفع عاما بعد عام. وسيتم خصم النقاط للحوادث أو الوقت الضائع أو التوجيه غير الدقيق.

ويلي الجزء الإجباري فقرة حرة: ففي اليوم الأخير من المسابقة، يمكن للفرق عرض مهمة إضافية لنماذجهم. وهذا الاختيار الحر يهدف لإظهار إبداعات المتسابقين. كما ستقوم اللجنة بمنح النقاط للعروض الشارحة لفلسفة التطوير. وسيحصل الفريق الحائز على أكبر عدد من النقاط على 10,000 يورو، ومن ثم 5,000 و 1,000 يورو للفريقين الثاني والثالث.

وزودت أودي الفرق الجامعية، التي تتشكل من 5 طلاب كحد أقصى، ببرنامجها الأساسي وسيارتين مصغرتين يوم 6 أكتوبر 2015. ويحتضن الهيكل البلاستيكي لنماذج Q5 المصغرة كماً كبيرا من التكنولوجيا.

من هي الجامعات التي تأهلت ؟ في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات