فبراير 06, 2023

بالفيديو: ماذا يحدث عندما تلتقي ألياف الكربون بالضغط الهيدروليكي؟

ألياف الكربون هي مواد تتألف من ألياف دقيقة للغاية ذات قطر يتراوح بين 0.005 و 0.010 ميليمتر وتتكون في معظمها من ذرات الكربون. ترتبط ذرات الكربون ببعضها في بلورات مجهرية موازية بشكل أو بآخر لمحور الألياف. هذا التوازي أو التوجه يجعل الألياف قوية جدا مقارنة بحجمها.

تغزل عدة آلاف من ألياف الكربون معا لتشكيل الخيط ليستخدم بذاته أو ينسج ليكون النسيج. ولألياف الكربون عدة حياكات (طرق النسج) مختلفة يمكن جمعها مع راتنج من اللدائن وتقولب لتشكيل المواد المركبة التي تتصف بنسبة عالية من القوة إلى الوزن.

وكثافة ألياف الكربون أيضا هي أقل بكثير من كثافة الفولاذ، مما يجعلها مثالية للتطبيقات التي تتطلب وزنا منخفضا. خصائص ألياف الكربون مثل قوة الشد المرتفعة، والوزن والتمدد الحراري المنخفضان جعلها تحظى بشعبية كبيرة في تطبيقات الفضاء والهندسة المدنية والعسكرية ورياضة السيارات، إلى جانب غيرها من المنافسات الرياضية.

وتتميز المواد المركبة المدعمة بألياف الكربون بالخفة، وإمكانية تصنيعها بصلابة مختلفة حيث تستخدم الألواح المتوسطة الصلابة لصناعة مقدمة السيارة، حيث يقلل ذلك من اضرار اصطدام السيارة بالمارة، في حين تستخدم الالواح الأشد صلابة لتصنيع مؤخرة السيارة. ومع ذلك فألواح الياف الكربون أقل ثقلا من الفولاذ بنسبة النصف وأخف من الألمونيوم بنسبة الثلث، إلا أن تكلفته أكثر 15 مرة من تكلفة الفولاذ.

ولكن ماذا يحدث لألياف الكربون عندما تجتمع بشيء يمكنه تحطيمها مثل الضغط الهيدروليكي؟ شاهد الفيديو

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

مع اقتراب الشتاء.. أساليب للتغلب على أعطال البطارية

هكذا تحمي سيارتك من الاعطال المفاجئة

الصيف يدمر بطارية سيارتك.. وهكذا تطيل عمرها

مصابيح السيارة: نصائح ضرورية يجب معرفتها

أهم المقالات