أكتوبر 21, 2015

السيارات الكهربائية مصدر للطاقة المنزلية

تعتبر فكرة ما يعرف باسم “الشبكة الذكية” قديمة قدم السيارة المعتمدة على بطارية، ومع ذلك فإن هذه التقنية لم تشهد الانتشار المطلوب، ولكنها على الأقل تشهد تطوراً على نطاق محدود وببطء شديد.

وأوضح بيتر زيجرت من شركة ميتسوبيشي اليابانية أن الذي يقود سيارة كهربائية عادةً ما يملك نظاماً للخلايا الكهروضوئية فوق السقف لتوليد بعض الطاقة اللازمة لقيادة السيارة. وقد أدرجت الشركة اليابانية ضمن جدول الانتاج بجانب السيارة الكهربائية الصغيرة EV، نسخة تعتمد على نظام الدفع الهجين من موديل الأراضي الوعرة Outlander.

1- شحن ثنائي الاتجاه

ويتزايد الطلب على هذه الموديلات يوماً بعد يوم، والسبب هو ما تقدمه البطارية في السيارة من مرونة في عمليات الدعم المنزلي؛ حيث تقدم الشركات اليابانية سياراتها الكهربائية مجهزة بما يعرف باسم “الشحن ثنائي الاتجاه”، والذي لا يعتمد فقط على استقبال التيار وتخزينه، ولكن يتيح أيضاً إمكانية إعادة تدفق التيار الكهربائي إلى الشبكة المنزلية مرة أخرى.

وعند الحديث عن السيارات الكهربائية فإن المميزات، التي تقدمها لا تقتصر على قيادة خالية من الانبعاثات وصديقة للبيئة فحسب، ولكن يدور الحديث أيضاً حول الدور، الذي تقدمه هذه التقنية من تعويض في الإمداد بالطاقة، وفقاً لما أوضحه ماركوس بوليغ من شركة بي إم دبليو.

وتزداد أهمية هذا الأمر، كلما زادت الطاقة المستمدة من المصادر المتجددة؛ فنظام الخلايا الكهروضوئية لا يولد أي طاقة بالليل، وهنا يظهر دور السيارات الكهربائية في تعويض هذا العجز.

2- محطة للمرآب>>>

أهم المقالات