مايو 22, 2014

البطارية التي تعمل على الغلوكوز.. من الأقوى في العالم !

البشر والبطّاريّات، ومعظم الاشياء الأخرى في العالم الطّبيعي، تعمل على أسس مماثلة إلى حدٍّ كبير. يتمّ توليد الطّاقة بطريقة أو بأخرى، تخزينها ثمّ إنفاقها من أجل العمل.

في هذا النطاق طوّر الباحثون في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا خليّة وقود تعمل بطاقة السّكر مع كثافة طاقة أكبر من بطّاريّات ليتيوم الحاليّة. السّكر، أو بدقّة أكثر الغلوكوز، هو مصدر ممتاز للطّاقة في الكائنات البيولوجيّة، كما أنّها كثيفة الطّاقة وسهل على النّبات والحيوان تصنيعها.

عند الإنسان وأثناء عملية التنفس الطبيعية، يتم إنتاج ٣٫٧٥ سعرة حرارية من الطّاقة الغذائيّة للغرام الواحد. في البطّاريّة المطوّرة حديثًا، المنتجة بالمثل، مع كثافة تخزين ٥٢٦ أمبير ساعة للكيلو الواحد، وقد وصفت بأنّها عشر مرّات أكثر من بطّاريّات اللّيثيوم المستخدمة حاليًّا في مجال الإلكترونيّات الإستهلاكيّة.

المجهول هو إذا ما ستكون هذه البطّاريّة قابلة للإستخدام في السّياّرات الكهربائيّة، ولكن في الوقت الحاضر، يبدو تركيز المشروع فقط على بطّاريّات الهواتف الذّكيّة والإلكترونيّات المماثلة.

الغذاء مقابل الوقود موضوع إجتماعيّ أيضّا. ففيما قد يكون متاحا أمام المناطق الأكثر فقرا الوصول إلى السّكر أكثر من الوقود الخام، فإنّ التّسويق الشّامل لبطّاريّة قائمة على السّكر سيؤدّي إلى ارتفاع الأسعار وارتفاع تكاليف المواد الغذائيّة.

إذن، هل يُعقل أنه ولأسباب إجتماعية أيضا لم يسوق المحرك الذي يعمل على الماء ؟

أهم المقالات