يونيو 15, 2018

أوف رود : ما هي زوايا المقاربة والرحيل ؟

عند البحث عن شراء سيارة أوف رود أو بمجرد الاطلاع على أي مركبة مخصصة للقيادة على الطرق الوعرة، سوف تدخل لا محالة في مصطلحات زوايا المقاربة والرحيل ، والتي تسمى أحيانا زوايا المنحدر.

وعلى الرغم من أنك قد تتفاجأ لمعرفة العلاقة بين علم المثلثات وتخطي الأرض الموحلة، فهذه هي المصطلحات التي يمكن أن تساعدك على إجراء عملية شراء ذكية.

فإن زوايا المقاربة والرحيل تتحكم في أنواع العقبات التي يمكن أن تتخطاها المركبة من دون ضرب المصد الأمامي أو الخلفي عند الصعود أو الهبوط. ببساطة هي حسابات دقيقة في كيفية هندسة أسفل المركبة بشكل يسمح لها باجتياز كافة العراقيل والمنحدرات من دون الارتطام بالأرض أو حتى لمسها.

عزيزي القارئ، لتصوير الأمر في رأسك، تخيل منحدرا كبيرا. إذا كان المنحدر شديد الانحدار وكنت تحاول تسلقه، فإن المصد الأمامي للسيارة سيصعد المنحدر قبل أن تتوفر للعجلات فرصة لبدء التسلق. وبالتالي فإن أقصى زاوية من الأرض التي يمكن للمنحدر أن يجعلها تصطدم بالمصد الأمامي للمركبة تعرف باسم زاوية المقاربة، بينما في الجهة الخلفية، تسمى زاوية الرحيل.

زوايا المقاربة والرحيل والتكسير

ما هي زاوية التكسير؟

لا ينتهي الموضوع عند هذا الحد، فمن المثير للاهتمام أيضا ذكر زاوية ثالثة مهمة بالنسبة إلى الطرق الوعرة، تعرف باسم زاوية التكسير. هذه الزاوية تقع بين الجزء السفلي من الإطارات ونقطة منتصف السيارة السفلي. إذا تم تجاوز زاوية التكسير، فسيضغط الأمر على منتصف السيارة، عندها تأتي جميع العجلات الأربع خارج الأرض لتفقد المركبة قوة الجر وتصبح معلقة في الهواء من دون أي حركة.

وبالتالي، يحكم زوايا المقاربة والرحيل والتكسير عدد من الخصائص المهمة في كيفية تصميم هيكل السيارة الخارجي بشكل عملي وسلس. بحيث يساعد الجزء العلوي من المصد السابق للمحاور على تحديد زوايا المنحدر، إلى جانب تصميم هذا المصد.

وللحصول على قيادة مثالية على الطرق الوعرة، من الأفضل تصميم المصد بشكل مستدير أو بأي طريقة أخرى تمنعه من الالتصاق بالأرض من دون أن يكون هناك ضرورة لذلك. فالتخلص الكلي من الأرض سوف يحدد شكل زوايا المنحدر في المصدات الامامية والخلفية لأي مركبة متعددة الاستخدامات أو مخصصة للقيادة على الطرق الوعرة.

والآن، يبقى أن نطلعكم على كيفية قياس زوايا المنحدر للقيادة على الطرق الوعرة؟ مع بعض النصائح والارشادات للقيادة الصحيحة على الطرق الوعرة.

أهم المقالات