سبتمبر 12, 2021

 أودي تجعل الطرق أكثر أمانا باستخدام تقنية سي-في2 إكس وكار2 إكس

ينشغل مهندسو أودي بالعمل على تطوير أكثر السيارات أمانًا في العالم. العامل الرئيسي في ذلك هو تقنية سي-في2 إكس Car2X- وكار2 إكس C-V2X. إنه يتيح إمكانيات متعددة للاتصال في حركة مرور المركبات المتصلة.

وتعمل تقنية كار2 إكس بتثبيت تقنية الاتصالات المتنقلة عبر الشبكات الخلوية بشكل دائم في السيارة. وباستخدام هذه القنوات، ترسل السيارة وتتلقى المعلومات من المركبات الأخرى ومن البنية التحتية للطرق – على سبيل المثال، من مراكز التحكم في إشارات المرور.

يتم إجراء اتصال كار2 إكس هذا في الوقت الفعلي تقريبًا. تعرّف السيارة نفسها داخل الشبكة برمزها المميز الفريد. تتدفق البيانات بشكل مجهول إلى شبكة الاتصالات ويتم تخزينها هناك لفترة قصيرة فقط.

فيما تعمل تقنية السيارة سي-في2 إكس، من خلال استخدام شبكات جي إل تي إي 4 أو جي 5 الخلوية، وبالتالي يتم نقل الإشارات اللاسلكية بين السيارات وأجهزة المشاة المحمولة وأشياء أخرى مثل إشارات المرور، بهذه الطريقة،  كما يمكن للمركبة الحصول على معلومات حول محيطها وإمداد السائق بتحذيرات لإبطاء السرعة، على سبيل المثال، إذا دخلوا منطقة تحتوي مدرسة.

تعاونت أودي مع شركة كوالكوم، وهي شركة تكنولوجيا لاسلكية، وشركة كومسينيا، مزود أنظمة برمجيات، لإختبار تقنيتها الجديدة سي-في2 إكس بالتطبيق على سيارة أودي إي ترون سبورت باك لعام  2021.

كما تم استخدام حافلة بلو بيرد للتجربة التي جرت في ألفاريتا ومجمع مدارس مقاطعة فولتون.

 تم تجهيز 58 إشارة مرور متصلة في ألفاريتا وحولها بتقنية سي-في2 إكس  الخلوية، فيما قد يزيد هذا الرقم خلال السنوات القليلة القادمة.

إضافة إلى ذلك تم تركيب وحدات ذكية على جانب الطريق على لافتات محددة لحدود السرعة، والتي نجحت في التواصل مع سيارة أودي، وفي تلقى السائق إنذارات مرئية ومسموعة لإبطاء السرعة عند الضرورة.

وقال جاكوب براون المتحدث باسم أودي: “ما تمكنا نحن وشركاؤنا من القيام به هو البحث في حلول ذكية للتطبيق، عندما يبدأ ظهور تقنية السيارة الخلوية الجديدة سي- فيX 2  في سيارات الإنتاج بالفعل.

تعمل شركات صناعة السيارات الأخرى على تقنية مماثلة، حيث قامت شركة هوندا برسم سيناريوهات تقنية مركبة لكل شيء تسمى في 2 إكس (V2X) حيث يمكن للكاميرات التقاط الخطر وتنبيه السائقين المقتربين منه، وهى تقنية تستخدمها فورد في أوروبا بالفعل لتنبيه السائقين الآخرين بالمخاطر القريبة.

يتم تقييم تقنية سي- فيX 2 حاليا للاستخدام على طول المنحنيات، من خلال حركة المرور الحية، وحتى التلال.

على الرغم من أن تثبيت التقنية لجعل سي- فيX 2 قابلة للتطبيق على مساحات كبيرة سيستغرق بعض الوقت، إلا أن التكنولوجيا واعدة في قدرتها على تجنب الأعطال المميتة المحتملة، وهو ما يؤكده  الاختبار الأخير لأودي.

قد يهمك أيضاً: 

 

أهم المقالات