مايو 09, 2015

أنظمة متعددة الاستخدامات تعمل باللمس.. ولا تتعطل

تعد مشكلة تعطل الحاسوب أو توقفه المؤقت وعدم استجابته الفورية للمستخدم من المشاكل التي تسبب احباطًا كبيرًا، ولكن الشاشات وأنظمة التحكم العاملة باللمس التي تعاني من الأمر ذاته، تمثل حادثًا لا يمكن غض الطرف عنه إطلاقًا، لذا عمد مهندسو بويك الى تجربة واختبار النظام المعلوماتي الترفيهي Buick IntelliLink العامل بأزرار وعتلات تحكم تعمل باللمس لأكثر من 2 مليون مرة كل أسبوع، للتأكد من استجابته المستمرة والمتواصلة لأوامر المستخدمين.

ويمكن القول إن الأنظمة متعددة الاستخدامات التي تعمل باللمس مع دمج أزرار التحكم وقوائم الاختيار للعديد من الأنظمة الأخرى في واجهة تفاعلية واحدة، تعد أمرًا شائعًا في عالم السيارات. وتقوم تلك الأنظمة بالعديد من الوظائف والمهام الحيوية، بدءًا من تشغيل ملفات MP3 صوتية مرورًا بوضع قوائم الاتصال والتخطيط للسير عبر نظام الملاحة وصولاً لضبط المكيّف الأوتوماتيكي وغيرها من المهام الأخرى المعقدة.

وشأنها شأن فتح العديد من النوافذ بحاسوبك المنزلي، يمكن للمهام والأوامر المتعددة أن ترهق الأنظمة المعلوماتية الترفيهية وتجبرها على إعادة التشغيل مرة أخرى. ولجعل نظام IntelliLink نشيطًا وسريع الاستجابة، أخضع مهندسو جنرال موتورز ذلك النظام لتجارب اختبار مرهقة وعنيفة داخل وخارج السيارة؛ حيث إن واجهة التفاعل لنظام IntelliLink والتي تتضمن شاشة من الكريستال السائل LCD عاملة باللمس، جاءت متضمنة كذلك لمنصة اختبارية أوتوماتيكية وكاميرا خاصة تقوم بمراقبة الشاشة العاملة باللمس بصورة مستمرة.

وتقوم منصة الاختبار بتكرار ومطابقة المكوّنات والوحدات المختلفة المتصلة بواجهة التفاعل أثناء تجرية نظام IntelliLink على سرعات لا يمكن لأي مهندس بشري مجاراتها. ويمكن لمختبر التوازن والاستقرار محاكاة 210 أيام من الاستخدام المتواصل للسيارة وأنظمتها خلال أسبوع واحد. وتبعًا للاختبار الذي تم إجراؤه، يمكن للمختبر إخضاع أنظمة IntelliLink لما يوازي أكثر من 2 مليون لمسة على الشاشة في الفترة نفسها.

وتُوازي تلك المحاكاة للنقرات أو الضغطات الإصبعية ما قد يفعله المستخدم الحقيقي على الطرقات انطلاقًا من المعطيات التي قدمها الزبائن والمستهلكون أنفسهم. على سبيل المثال، هناك محاكاة توازي معطيات التحكم بنظام الملاحة والمكيّف والنظام الصوتي والتي قد يفعلها المستخدم أثناء قيامه برحلة على الطريق من ديترويت لشيكاغو.

وهناك اختبارات أخرى تحاكي مواقف قد يواجها المستخدم لاشعوريًا في الحياة الحقيقية العامة؛ فمثلاً عندما تغلق السيارة وتغادرها، قد يستغرق الأمر من النظام المعلوماتي الترفيهي التقليدي من ثلاث إلى أربع دقائق للوصول إلى مرحلة السبات والإيقاف، شأنه شأن أي حاسوب تقليدي. ولكن في العالم الفعلي، وعند خروجك على محطة التزود بالوقود لتناول مشروب سريع، لن يتم إغلاق النظام بشكل كامل، بل سيتم إعادة تشغيله بمجرد إدارة السيارة من جديد.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

السيارات الشفافة ستصبح حقيقة على الطرقات! (فيديو)

قد لا تصدق.. سيارة ذاتية القيادة تتغلب على اقوى مفحط عالمي !

علامات وتصرفات في السيارة.. تدل على ضرورة انهاء العلاقة مع الشريك

أهم المقالات