نوفمبر 02, 2014

أنظمة شحن سهلة الإستخدام لعروض بي ام دبليو الكهربائية

بدأت بي إم دبليو في بتطوير تقنيات عالية الكفاءة لا تستعين بكابلات أو بشواحن لإمداد عروضها المزودة ببطاريات ذات جهد عال شأن i3 و i8 بالطاقة، أو حتى لإمداد عروض أخرى هجين في الغد القريب ممهورة بتوقيع ماركة ميونيخ بالطاقة اللازمة.

وإذا كانت عروض الصانع البافاري سالفة الذكر تستمد طاقتها المعتمدة من بطارية أيونات الليثيوم المستقرة أسفل أرضيتها، فإنه يمكن شحن البطارية من مصدر للطاقة تقليدي بالمنازل، أو من خلال محطة شحن عامة. وتأخذ البطارية أقل من 3 ساعات لشحنها كاملة عبر المقبس المنزلي أو أقل من ساعتين من خلال BMW i Wallbox، مع موديل i3 على سبيل المثال.

ومن أجل شعار يتلخص في جعل عملية القيادة في ظل عدم وجود أي انبعاثات ملوثة أكثر جاذبية ومتعة، قامت بي إم دبليو بتطوير أنظمة شحن حثية للبطاريات عالية الجهد، تتميز بكونها فعالة ولا تُنهك أو تتعرض للتآكل وسهلة الاستخدام أيضاً.

الميزة الكبرى لمصدر الطاقة الحثي الجديد مقارنة بمحطات الشحن التقليدية، يتمثل في عدم وجود أي كابلات أو شواحن بين نقطة الإمداد بالطاقة وبطارية السيارة عالية الجهد. وكان كل من مجموعة بي إم دبليو ومرسيدس-بنز قد وقعا اتفاقية تطوير وتنفيذ مشترك لجعل تقنيات الشحن الحَثّي للسيارات الكهربائية والهجين المزودة بشاحن أكثر قابلية تسويقياً.

ويتكون نظام الشحن الحَثّي من مكونين اثنين: ملف ثانوي مثبت بأرضية السيارة جنباً إلى جنب مع لوح يتضمن ملفاً رئيسياً مدمجاً يتموضع أسفل السيارة، مثلاً بأرضية الكاراج أو المرآب.

ويمكن القول إن ترتيب وضعية الملفات يعتمد على تصميم مستوحى من هيئتها الدائرية التي توفر عدداً من المزايا، منها البنية المدمجة خفيفة الوزن مع الاحتواء المكاني الفعال للمجال المغناطيسي.

ويتم نقل الطاقة الكهربائية عبر مجال مغناطيسي متغير يولّد بين الملفات، من دون الحاجة للاتصال الفعلي ومن دون كابلات شحن أو شواحن مع معدل شحن يبلغ 3.6 كيلوواط. ومع معامل كفاءة يصل لأكثر من 90 بالمئة، تتيح هذه الطريقة شحن البطاريات عالية الجهد بفعالية وأمان.

تجدون المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع في مجلة “تقنية عالم السيارات” الموجودة في أسواق الدول العربية.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

أجزاء وأشياء يجب تفحصها في السيارة خلال الصيف

ما الذي يستطيع الفلفل الأسود إصلاحه داخل السيارة ؟

نصائح عليك معرفتها قبل شراء سيارة مستعملة

اشاعات ونصائح مغلوطة لتخفيف استهلاك الوقود في سيارتك

أهم المقالات