سبتمبر 25, 2014

أنظمة رصد جنوح السائق للنوم.. الأكثر تطورا

تنقذ أنظمة مساعدة سائقي السيارات حياة الناس على الطرقات، إذ يكفي أحيانا أن تطلق السيارة إشارة إنذار وتعرض صورة فنجان من القهوة على شاشة الملاحة في لوحة العدادات لتذكير السائق بأن الوقت قد حان ليستمتع باستراحة قصيرة ويحتسي فنجاناً من القهوة، بعد أن قطع مسافة طويلة وهو يقود السيارة على الطريق.

وتشير دراسات ألمانية حديثة إلى أن نحو ربع السيارات الجديدة (2.95 مليون) التي تم بيعها في ألمانيا العام الماضي، أي نحو 680.000 سيارة، تستطيع القيام بذلك وتحذير السائق المرهق قبل أن يتسبب في حادثة خطيرة.

وأشارت دراسة تقييمية جديدة أجرتها شركة بوش للأنظمة المهمة الجديدة، إلى أن أنظمة رصد جنوح السائق للنوم تعتبر أكثر الأنظمة المتطورة تقنياً التي يتم تزويد السيارات الجديدة بها. فإصابة السائق بالإرهاق خلف المقود أمراً في غاية الخطورة بالنسبة للأعداد الكبيرة من السائقين الذين يقودون سياراتهم لمسافات طويلة من وإلى اماكن عملهم.

ومن الأنظمة المتطورة الجديدة التي يتم تزويد السيارات الجديدة بها بصورة متزايدة، نظام التحكُّم باتجاهات إضاءة المصابيح الأمامية للسيارات عبر تشغيل أو إغلاق مصابيح الإنارة منخفضة أو مرتفعة الأشعة، حيث تم تزويد نحو 20 في المائة من السيارات الجديدة بها. وتشتمل تلك الأنظمة على نظام الكبح الأوتوماتيكي للعجلات في حالات الطوارئ والذي يساعد في تفادي تعرض السيارة لصدمة من الخلف أو يخفف من آثارها، حيث تم تزويد نحو 11 في المائة من السيارات الجديدة بها.

ويستطيع السائقون أيضا الاستفادة من دعم نظام تثبيت المسار في الجادات والذي يحذر السائق عبر إطلاق اهتزازات في المقود حين يخرج من المسار من دون قصد أو حتى حين تقترب السيارة بشكل كبير من حافة المسار من خلال إعادة السيارة بلطف ولكن بحزم إلى المسار الصحيح.

من ناحيتها، تسهِّل أنظمة التعَرُّف إلى الإشارات المرورية قدرة السائق على المناورة وسط “غابة الإشارات المرورية” المنتشرة على الطرقات، حيث تقوم كاميرات فيديو بقراءة تلك الإشارات وعرض معلوماتها على شكل رموز على شاشة الملاحة في لوحة العدادات، بينما يعمل نظام تثبيت السرعة التَكَيُّفي (ACC) بالتعاون مع نظام استشعار راداري ليحافظ على مسافة مسبقة التحديد مع السيارة التي تتقدم سيارة السائق في حالات الازدحام المروري الشديد.

أما نظام التوقف والانطلاق فيقوم بزيادة سرعة السيارة وكبح حركتها أوتوماتيكياً وفقاً لموجبات الحركة المرورية ويستطيع أيضاً وقف السيارة تماماً عن الحركة في حالات الاحتقان المروري الشديد.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

معلومة سريعة: اليك أضرار المطبات على سيارتك

عادات يجب الالتزام بها لضمان عمل جهاز التكييف بسيارتك

خطوات منزلية لجعل مصابيح سيارتك جديدة

لمن ينوي الشراء.. إليك أفضل السيارات للعام 2015

أهم المقالات