أبريل 13, 2016

أفضل 7 تقنيات متطورة للسيارة بحلول عام 2020

المعدل المتسارع الذي تقوم فيه التكنولوجيا بتغيير قواعد اللعبة بالنسبة لأساليب تنقلاتنا يجعل من مسألة توقعنا لوصول التكنولوجيا المستقبلية للسيارات أمراً مشبوهاً لكن من الممكن إختصاره بسؤال, هل نحن فعلاً في المستقبل أم أن المستقبل على قاب قوسين منا؟

غير أن الأمر الأكثر إلحاحا هو تزايد إهتمام المستهلكين بتكنولوجيا السيارات كأولوية بالنسبة للسيارة التي ينوون شراءها. وهذه الطفرة التكنولوجية التي تغزو عالم السيارات اليوم تجعلنا نتساءل, ما هي تقنيات السيارات التي ستنتقل من عالم الخيال العلمي إلى الحقيقة خلال السنوات الخمس المقبلة؟

للإجابة عن هذا السؤال حاولنا في السطور التالية إدراج أفضل 7 تقنيات ستتزود بها سيارات المستقبل والتي سوف نراها في صالات العرض بحلول عام 2020.

7- تكنولوجيا القيادة الذاتية:

على الرغم من حاجة شركات السيارات لمدة تتجاوز الخمس سنوات من أجل تزويدها بتقنية القيادة الذاتية بشكل كامل، إلا أن هذه التقنية ستتوفر خلال عام 2020 بشكل جزئي وفي ظروف مكانية محددة كالطرق السريعة، أو في ظروف بيئة ترسمها حدود دنيا من المتغيرات.

6- أنظمة تجاوز السائق :

وهذا الأمر يتعلق بالتكنولوجيا المستقلة، لكن مع فارق ان السيارة ستتجاهل فعلياً أوامر السائق وستقوم بإتخاذ قراراتها بنفسها في حال فشلت بالدوس على الفرامل نتيجة طارئ ما أو عائق معين. وبحلول عام 2020 فإن السيارات سوف تضغط على المكابح حتى لو كان السائق يقوم بالضغط على دواسة البنزين بشدة. ويعود ذلك إلى تقنية الاستشعار التي ستفرض تغييرا في الأولويات، وإعطاء الكلمة النهائية لسيارتك وليس لك.

5- آلية ولوج بيومترية للسيارة:

الإنتقال الذي رأيناه في السنوات الأخيرة من إستعمال المفاتيح العادية إلى آلية ولوج وتشغيل السيارة من دون مفتاح, سيعقبه التحول إلى آلية فتح وتشغيل تعتمد على البصمة أو ربما الماسحات الضوئية الشبكية لمقلة العين، التي تبدو كثيراً كأحدث وسائل الحماية التي تعتمدها الكثير من الهواتف الذكية.

للمزيد بشأن تكنولوجيا السيارات التي ستظهر في عام 2020 إنتقل إلى الصفحة التالية >>

أهم المقالات