يوليو 13, 2016

أحدث 4 أنظمة تكنولوجية غير مسبوقة من جاكوار لاند روڤر

إستعرضت جاكوار لاند روڤر مجموعة من التقنيات البحثية المبتكرة التي تسمح للسيارات ذاتية القيادة بالانطلاق بمفردها فوق أيّ أسطح أو تضاريس. ويهدف المشروع البحثي للقيادة الذاتية على جميع التضاريس، البالغة قيمته عدة ملايين من الجنيهات الإسترلينية، إلى تمكين السيارات ذاتية القيادة من التنقل في بيئات مختلفة في العالم الحقيقي سواء في الطرق العادية أو الوعرة وأياً كانت الظروف الجوية.

لذلك، سواء أكان الطريق قيد الإنشاء أو يحتوي على مخاريط مرورية أو على مسارات مخصصة للسير بالاتجاه المعاكس، أو حتى إن كان مغطىً بالثلوج بين الجبال أو طريقاً موحلاً في الغابة، سوف تكون هذه القدرة المتطورة متوفرة للسائق وللسيارة ذاتية القيادة، وسيتمكن السائق من تسليم دفة القيادة للسيارة في حال لم يكن متأكداً من الوسيلة الأنسب لمعالجة مشكلة أو عائق ما أمامه.

ولتوفير هذا المستوى من قدرات القيادة الذاتية على جميع التضاريس، يعمل الباحثون في جاكوار لاند روڤر على تطوير الأجيال المقبلة من الأنظمة التكنولوجية، إليكم أبرزها:

1- تقنيات الاستشعار عن بعد

ستكون بمثابة العين المبصرة للسيارات ذاتية القيادة. وستوفر تقنية الاستشعار المتقدمة هذه مستويات عالية من الذكاء الاصطناعي الضروري للسيارة لتفكر بنفسها وتخطط المسار الذي ستقود فيه وفوق أي سطح كان، إذ تتميز أجهزة الاستشعار بكونها نشطة دوماً وتمتلك قدرة على الرؤية أفضل من السائق.

وتجمع بحوث التعرف على السطح والاستشعار ثلاثي الأبعاد للمسار بين كاميرا وأجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية والرادار والليدار لتوفير رؤية متكاملة من جميع الجوانب حول السيارة، وتمتاز أجهزة الاستشعار هذه بكونها متقدمة للغاية لدرجة تسمح بتحديد خاصيات السطح وحتى عرض الإطار. وستتمكن السيارة من تخطيط مسارها حتى في حالات هطول الأمطار أو تساقط الثلوج.

ويمكن لأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية تحديد حالة السطح من خلال إجراء عملية مسح تصل إلى خمسة أمتار أمام السيارة، وبذلك يتم تعديل إعدادات الاستجابة للتضاريس آلياً قبل أن تتحول السيارة من القيادة على المياه الراكدة إلى الثلوج، أو من العشب إلى الرمل. ويساهم ذلك في تحسين الأداء على جميع التضاريس من دون فقدان السيطرة أو قوة الدفع.

2- نظام Overhead Clearance

لاستكمال نظام الاستشعار ثلاثي الأبعاد للمسار، لا بدّ من الكشف عن وجود أي فروع أشجار متدلية أو حواجز خاصة بالمواقف على المسار لضمان كونه سالكاً. ويستخدم النظام المساعد للخلوص العلوي OVERHEAD CLEARANCE ASSIST تقنية كاميرا ستيريو لمسح المنطقة فوق السيارة بحثاً عن أي عوائق.

وينبغي على السائق ضبط البرامج وفقاً لأبعاد السيارة، التي قد تشمل صناديق أو دراجات هوائية على السطح العلوي، وسوف تقوم السيارة بتنبيه السائق برسالة بسيطة تظهر على شاشة المعلومات التي تعمل باللمس في حال عدم وجود ارتفاع كافٍ للخلوص.

نظامان جديدان لا تفوتهما في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات