يناير 24, 2015

أجلس مسترخيا.. ولا تفكر في القيادة !

لم يعد خبر السيارات ذاتية القيادة بالجديد، حيث أصبح من الواضح أن المستقبل القريب سيشهد ولادة المفهوم الجديد للقيادة العصرية والتي لا تتطلب من السائق أي مجهود. ويبدو أن شركة “مرسيدس” التي تسعى جاهدة إلى تقديم أروع السيارات المستقبلية، ستكون في الصدارة وفي المراتب الاولى اذ انها تسبق يوم اصدار هذه السيارات بتخيل يستوجب استعراضه معكم.

فقد تخيلت شركة “مرسيدس” الحياة في المستقبل القريب، حيث لا ضرورة للجلوس خلف المقود وانما سيجلس السائق مع الركاب مسترخيا وكأنهم في صالة أفراح أو زيارة عائلية. مما يعني أن الشركة تقر بوجود تعديل تصاميم المركبات الداخلية لتنسجم مع التقنيات الحديثة التي لا توجب الجلوس خلف المقود والتركيز أثناء القيادة.

هذا وأثبتت الشركة نظريتها وموقفها بتجربة متميزة، اذ انها وضعت 4 نظارات على أعين الركاب الذين جلسوا وكأنهم في القطار، وقد أظهرت هذه النظارات داخلية السيارات المستقبلية التي لن تأتي بزجاج شفاف وانما بشاشات رقمية تبين حالة الطرقات ومعلومات أخرى مرتبطة بالمشاة وعوامل أخرى على الطرقات.

وفي سياق متصل، يذكر أن شركة “مرسيدس” قد بدأت بتزويد بعض سياراتها بتقنية القيادة الذاتية ذات الحدود والضوابط كتلك التي تستخدم في حالات الطوارىء والتوقف المفاجىء.

ومن جهته، يقول الدكتور هيربيرت كوهلر، رئيس قسم الأبحاث في الشركة، “اننا مقتنعون بأن السيارات ذات القيادة الذاتية عامل أساسي في الطريق الى الراحة والقيادة الخالية من الحوادث.”

وأضاف: “في الوقت نفسه تفتح هذه السيارات طرقا جديدة يستطيع الأشخاص من خلالها الإستفادة من وقتهم على الطرقات بأفضل شكل.”

يقول كوهلر: “الوقت الذي نمضيه في السيّارة يتطلّب جودة جديدة كليا. هذا الأمر يتناسب مع الرغبة المتزايدة للخصوصية في الطرقات المزدحمة داخل المدن”.

أهم المقالات