يوليو 24, 2014

آودي: من النوابض الفولاذية إلى ألياف الزجاج والبوليمر !

عززت آودي من دورها الريادي في تقنية البناء الخفيف الوزن للسيارات عبر تقديمها لنوابض تعليق جديدة خفيفة الوزن مصنوعة من ألياف الزجاج المقواة بالبوليمر، والتي ستستخدم في طرازات الفئات العليا لمركباتها المتوسطة الحجم قبل نهاية العام.

ويختلف شكل نوابض الألياف الزجاجية المقواة بالبوليمر عن النوابض التقليدية بالتالي:

– تظهر باللون الأخضر الفاتح بدل الأسود.

– سلكها أكثر سماكة من أسلاك النوابض الفولاذية.

– قطرها الإجمالي أكبر بقليل وتحظى بعدد أقل من اللفات.

– أخف وزنا بنحو 40 بالمئة، ففي حين وزن النابض الفولاذي التقليدي لمركبة متوسطة الحجم حوالي 2.7 كجم، فإن نابضا بنفس الخصائص من الألياف الزجاجية المقواة بالبوليمر يزن فقط نحو 1.6 كجم. وبذلك تخفض النوابض الأربعة من وزن المركبة بنحو 4.4 كجم، يرتبط نصفها بالأجزاء الخاصة بالوزن غير المعلق.

ويتألف أساس النوابض الجديدة من حبل ملتوي من الألياف الزجاجية مدمج مع مادة راتنجات الايبوكسي. ويقوم جهاز بلف ألياف إضافية حول هذا الأساس -الذي لا يتعدى قطره سوى بضعة ملليمترات- في زوايا متناوبة بدرجة 45 موجبة وسالبة على المحور الطولي. ويدعم هذا التوتر والطيات الضاغطة بعضها بعضا على النحو الأمثل لاستيعاب الضغوط المؤثرة على المكون. وفي خطوة الإنتاج الأخيرة، يتم معالجة الخامة في الفرن على درجة حرارة تفوق 100 مئوية.

كما يمكن ضبط الألياف الزجاجية المقواة بالبوليمر بدقة عالية لتلبية المهام الخاصة بها، وتستعرض مادتها خصائص لا تضاهى، فهي لا تتآكل، حتى بعد التعرض الطويل لأثر الحصى، وهي منيعة ضد المواد الكيميائية مثل منظفات الإطارات. وأخيرا وليس آخرا، يتطلب عملية إنتاجها قدرا أقل بكثير من الطاقة مقارنة بإنتاج النوابض الفولاذية.

أهم المقالات