يونيو 15, 2015

آودي تُصنّع وقود المستقبل.. تعرّفوا إليه ؟

خطت شركة آودي خطوة كبيرة نحو تطوير وقود جديد اصطناعي يحمل الاسم Audi e-diesel بإحدى منشآتها البحثية بمدينة دريدسن الألمانية؛ فبعد مرور مرحلة الإعداد التي استغرقت أربعة أشهر، بدأت المنشأة البحثية في إنتاج أولى دفعات وقود الديزل عالي الجودة مؤخرًا.

ويمكن القول إن تقنية الطاقة المعتمدة لتصنيع ذلك الوقود تعتمد على مبدأ الطاقة للسائل Power-to-Liquid؛ حيث يتم الاستعانة بالطاقة الخضراء لإنتاج وقود سائل، علمًا بأن مواد الخام المطلوبة فقط تتمثل في الماء وثاني أكسيد الكربون الذي يتم استخراج كميته الأولية اللازمة من الهواء المحيط من خلال تقنية حصر واحتجاز الهواء المباشر التي توفرها شركة Climeworks السويسرية.

وفي الإجمال، فإن عملية إنتاج وقود آودي الديزل الكهربائي تتضمن خطوات عديدة. أولها، عملية تحليل كهربائي تحت درجة حرارة عالية تصل إلى 800 درجة سيليزية لفصل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين. وعندئذٍ، يتم الاستغناء عن الأكسجين وتصريفه في الهواء الطلق، بينما يتم إرسال الهيدروجين إلى مفاعل اصطناعي خاص. وتحت ضغط كبير ودرجة حرارة مرتفعة للغاية، يُخرِج التفاعل سائل مصنوع من مركبات هيدروكربونية تعرف باسم “الخام الأزرق” Blue Crude.

وبوجه عام، يتم تَخليق “الخام الأزرق” من ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين في عملية على مرحلتين: أولاً، استخراج أول أكسيد الكربون والهيدروجين والماء من ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين. ثانيًا، يتفاعل الغاز الاصطناعي لتكوين ناقل للطاقة السائلة (الخام الأزرق) بالمقارنة بالنفط الخام.

وشأنه شأن خام النفط الأحفوري، فإن “الخام الأزرق” يمكن تنقيحه وتنقيته لإخراج المنتج النهائي: “الديزل الكهربائي”. ولا يحتوي الوقود الاصطناعي على الكبريت أو مركّبات الهيدروكربون الأروماتية.

للمزيد من المعلومات الدقيقة والعلمية عن كيفية التصنيع، انتقلوا إلى الصفحة التالية

أهم المقالات