نوفمبر 22, 2020

بالفيديو: Porsche Unseen.. تصاميم سرية تعرض للمرة الأولى

كشفت بورشه المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية الفاخرة، مؤخراً، عن مجموعة من السيارات الاختبارية الفريدة بعنوان Porsche Unseen.

ومن ضمن ما كشفته الشركة، دراسات تصميم لطرازاتها من 2005 إلى 2019 والتي ظلت سراً محفوظا حتى الآن. وهو ما ستتعرفون إليه بالتفصيل في الفيديو المرفق مع الزميل ميرزا هاتك.

Porsche Unseen

وتبيّن علامة بورشه رؤى مذهلة لـنحو 15 سيارة مختلفة، لتقدم نظرة ثاقبة وحصرية لعملية التصميم الخاصة بها، بدءاً من الرسم الأوّلي وحتى النموذج النهائي الجاهز للإنتاج.

Porsche Unseen

يقول رئيس المجلس التنفيذي لدى بورشه، أوليفر بلوم: “يحب الناس في جميع أنحاء العالم التصميم الخالد والمبتكر لسياراتنا الرياضية. ودراسات المفهوم البصيرة تعد أساس هذا النجاح، فهي توفر مجموعة من الأفكار لتصميمات بورشه المستقبلية، وتجمع بين تقاليدنا القوية وتقنيات وتكنولوجيات المستقبل الرائدة”.

فيما يتم تقديم دراسات التصميم التي تنشر للمرة الأولى حصرياً، من قبل غرفة أخبار بورشه عبر سلسلة من المقالات  كما خصصت مجلة  Magazine 9:11 على شبكة الإنترنت، حلقة لدراسات مختارة تفحص العلاقة بين الدراسات ونماذج الإنتاج الحالية مع كبير مصممي بورشه مايكل ماور.

ولمحبي العلامة التجارية، صدر اليوم كتاب بعنوان “Porsche Unseen” من قبل دار نشر Delius Klasing، ليتم إعطاء القراء المهتمين نظرة مفصلة وراء كواليس تصميمات طرازات بورشه Style Porsche.

كما سيجري عرض مجموعة مختارة من الدراسات في وقت لاحق للجمهور على الهواء مباشرة. ومن المقرر أن يقوم متحف بورشه بدمج تلك النماذج لطرحها في المعارض القادمة خلال عام 2021.

عملية التصميم: من الرسم الأول إلى النموذج الأولي القابل للقيادة

Porsche Unseen

تبدأ عملية التصميم برسم تخطيطي، يتم تصور هذا في الخطوة التالية كنموذج ثلاثي الأبعاد، بمجرد تطوير الفكرة بشكل أكبر، يتم إنتاج نماذج صغيرة بمقياس 1:3، ثم تتبعها نماذج صلبة بمقياس 1:1.

و”العالم الافتراضي هو الخطوة الأولى، لكن عليك بشكل خاص تجربة النماذج غير العادية في الواقع لفهم ما إذا كانت السيارة ذات أبعاد صغيرة أو كبيرة أو مدهشة” حسبما يقول مايكل ماور، نائب رئيس بورشه وكبير المصممين لدى الشركة.

يأتي ذلك على عكس تطوير نموذج الإنتاج، حيث يتم دائما تطوير العديد من النماذج بتنسيقات تصميم مختلفة، من ناحية أخرى يتم التركيز على نموذج  واحد يعمل كبطل للفكرة الرئيسية المركزية.

يوضح ماور: “تمتلك بورشه عن قصد فقط استوديو تصميم واحد يقع على مقربة من موقع التطوير. وWeissach هو مركزنا الرئيسي بدل من فتح استوديوهات تصميم متقدمة في المدن البعيدة في أمريكا الشمالية وآسيا، والمصممون من جميع أنحاء العالم إفي Weissach، بهدف إنشاء أحدث السيارات الرياضية وتقديم رؤى متطورة.

في موطن العلامة التجارية، يعمل أكثر من 120 من المصممين وخبراء التصميم الداخلي والخارجي، والألوان والمواد، وبناة النماذج، ومصممي النماذج، والمهندسين لدى استديو تصميم بورشه Porsche Design Studio.

نظرة فاحصة على بعض الأمثلة:

 بورشه 919 ستريت (2017/ 1:1 clay model)

Porsche Unseen

تم تطوير نموذج Porsche 919 Street على أساس التكنولوجيا المستخدمة في بورشه 919 هايبرد. واعداً هذا الطراز بجعل تجربة القيادة المبهجة لسيارة السباق LMP1 متاحة للسائقين الهواة.

وتحت الغلاف الخارجي يوجد محرك أحادي الكربون وقوة الدفع الهجين 900 PS التي ساعدت بورشه 919 على تحقيق انتصارات عديدة في سباق لومان.

وكانت الأبعاد وقاعدة العجلات هي نفسها الموجودة في سيارة السباق.

بورشه فيجن سبايدر (2019/ 1:1 hard model)

بورشه

من خلال قمرة القيادة المتقنة والنقية، وشبكات المبرد المميزة فوق المحرك الأوسط، والعناصر الرسومية الحمراء، والزعانف المقترحة في الخلف، فإن نموذج تصميم فيجن سبايدر Porsche Vision Spyder (2019; 1:1 hard model) يستدعي بوضوح سيارة بورشه 550-1500 RS Spyder من عام 1954.

وفي الوقت نفسه، كانت الدراسة تهدف إلى زيادة تطوير هوية تصميم بورشه، وتقديم مجموعة من الأفكار  المستقبلية

 بورشه “ريندينست”  (2018/ 1:1 hard model)

جاء نموذج تصميم  بورش “ريندينست” (2018/ 1:1 hard model) ليمنح التفسير المتاح لمفهوم المساحة الملائمة للعائلة لما يصل إلى ستة أشخاص، حيث صممه فريق التصميم أشبه “بمكوك فضاء” مستقبلي بأبعاد مثيرة.

 تُظهر الدراسة كيف يمكن نقل جينات التصميم الوراثية لبورشه عبر نموذج التصميم. وفي الداخل يجد الركاب مقصورة سفر مريحة وقياسية، يجلس السائق في مقعد مركزي توجد تقنية القيادة الكهربائية بالكامل في الجزء السفلي من السيارة.

فيما يتوفر كتاب “Porsche Unseen” الآن. وتم تقديم دراسات التصميم بالتفصيل في أكثر من 328 صفحة مصحوبة بصور رائعة من ستيفان بوجنر ونص يذخر بالمعلومات بقلم يان كارل بايدكر.

بورشه

أهم المقالات