أبريل 06, 2021

بالصور: تويوتا لاندكروزر الفئة 70.. السيارة الأكثر شعبية

بدأت لاند كروزر حياتها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كمركبة عسكرية متعددة الأغراض، مستوحاة بشكل كبير من سيارة الجيب الأمريكية.

كما تأثرت أيضاً بأسطورة القيادة على الطرقات الوعرة لاند روفر بريطانية الصنع.

تويوتا لاندكروزر

منذ أن تم إطلاق سلسلة طرازات 70 من تويوتا لاندكروزر Toyota Land Cruiser في عام 1984، وهي سيارة تسير على الطرقات الوعرة غير قابلة للتدمير، الأمر الذي مكنها من اكتساب رمزية عالية على مدار خدمتها.

تويوتا لاندكروزر

تجوب لاندكروزر الصحراء والمناطق النائية، كما يمكنك أن تجدها تتجول بحرية في  أكثر التضاريس وعورة.

تويوتا لاندكروزر

تعتبر الفئة 70 من أهم الطرازات التي ساهمت في زيادة شعبية لاند كروزر، إذ واستمر إنتاجها في العديد من الأسواق لنحو 37 عاماً.

تويوتا 70

ومع ذلك، تمكنت لاندكروزر من أن تحظى بهذه المكانة كسيارة دفع رباعي، بفضل موثوقيتها وقدرتها التي لا مثيل لها على الطرقات الوعرة.

تويوتا لاندكروزر

طورت تويوتا سلسلة تويوتا لاند كروزر 70  كبديل لجيل أيقوني آخر، ممثل في السلسلة 40، وسرعان ما أصبحت واحدة من أشهر سيارات الطرقات الوعرة في العالم.

احتفظت الطرازات الجديدة بتصميمها القديم على مستوى الهيكل الخارجي، وأصبح تصميمها مجسم  قليلاً، ولكن من وجهة نظر ميكانيكية، قامت تويوتا بترقيتها لتصبح أكثر متانة وقوة.

تويوتا لاندكروزر

فزودت بهيكل متين مثبت على إطار مقاوم للقنابل، تتميز هذه المركبات بمحاور صلبة متينة للغاية، ومفاصل كروية سميكة، وأذرع تحكم، وممتص الصدمات، والبطانات.

تويوتا لاندكروزر

نظرًا لمعايير الانبعاثات، لم تقم تويوتا رسميًا بتسويق الفئة 70 في الولايات المتحدة أو أوروبا، على الرغم من أن المتحمسين قاموا باستيراد وتخصيص بعضها، مما يجعلها قانونية على الطرق في تلك الأسواق.

في المقابل، وفي أجزاء أخرى من العالم مثل آسيا وإفريقيا وأميركا الجنوبية وأستراليا والخليج العربي، حققت سلسلة 70 نجاحًا كبيرًا، حيث تم بيعها مع العديد من أنماط الهيكل وقواعد العجلات.

كروزر 70

في عام 1999، حصلت السلسلة على أول عملية تعديل رئيسية لها والتي تضمنت محورًا أماميًا، ونوابض أطول في الخلف، وعجلات ذات 5 براغي.

بعد ثماني سنوات، بدأت النسخة المحسنة في الإنتاج، بصرف النظر عن الواجهة الأمامية المعدلة، جرى أيضًا إصلاح الهيكل لإفساح المجال لـمحرك 1VD-FTV الجديد سعة 4.5 لتر توربوديزل V8.

كان هذا المحرك متاحًا في البداية فقط للسوق الأسترالية، حيث لا يزال الطراز هو الأفضل.

تمت إضافة محرك 4.0 لتر 1GR-FE على التوالي إلى التشكيلة في عام 2009 في الأسواق، حيث تتوفر سيارات لاندكروزر التي تعمل بالغاز، لتحل محل محرك 4.5 ليتر 1FZ / 1FZ-E.

تم تزويد السيارة بالترقيات الحديثة مثل الوسائد الهوائية، ونظام ABS، والتحكم النشط في الجر، أو حتى شاشة تعمل باللمس مقاس 6.1 إنش.

لا تزال الفئة 70 تنتج اليوم لأسواق مثل إفريقيا أو الشرق الأوسط أو أستراليا.

في هذه المناطق، لا تزال تعتبر السلاح المفضل لعشاق الطرقات الوعرة أو أولئك الذين يبحثون عن شاحنة عمل عالية الكفاءة وموثوقة.

على الرغم من أن الأسباب واضحة، فمن المؤسف أن سلسلة 70 لم تصل أبدًا إلى الولايات المتحدة، وهي سوق تستعد لتوديع النسخة الحديثة من لاندكروزر، إذ أعلنت شركة تويوتا أنها ستتوقف عن إنتاج الطراز بعد عام 2021.

المصدر

أهم المقالات