أكتوبر 13, 2022

السيارة الطائرة “X2”: مصممة للطيران ضمن المدن وبسرعة 130كم في الساعة

في دلالة جديدة على مكانة دبي المتنامية كوجهة للابتكارات التقنية المستقبلية، ومركز للشركات العالمية متعددة الجنسيات لإطلاق أحدث ابتكاراتها في الأسواق العالمية، شهدت الإمارة في “سكاي دايف دبي” انطلاق أول رحلة عامة حصرية للسيارة الطائرة الكهربائية “eVTOL موديل X2” التي طورتها حديثاً شركة “إكس بنغ Xpeng” الصينية، وذلك بدعم من الشريك الرسمي غرفة دبي العالمية، وسط حضور حاشد من المسؤولين والصحافة المحلية والعالمية.

إكس بنغ - السيارة الطائرة - دبي

وجاء تسيير أول رحلة عامة للسيارة الطائرة أكس 2 ضمن فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2022، الذي يستعرض أحدث الابتكارات التقنية حول العالم، حيث قامت السيارة الطائرة بإجراء إقلاعٍ وهبوط عمودي سلس أمام أعين الحضور لمدة 90 ثانية، لتكون الرحلة إيذاناً بفترة جديدة في مستقبل رحلات الطيران القصيرة والتنقل الذكي داخل المدن.

إكس بنغ - السيارة الطائرة - دبي

وتمتلك السيارة الطائرة الكهربائية X2 مقعدين بنظام تحكم ذكي مع قدرات متقدمة للطيران الذاتي، وتعتبر الجيل الأحدث من السيارات الطائرة التي طورتها بشكل مستقل شركة “إكس بنغ إيروهت XPENG AEROHT” التابعة لشركة “إكس بنغ”. ولا تصدر X2 أي انبعاثات كربونية أثناء الطيران، مما يجعلها إحدى الحلول المستدامة للتنقل القصير، وهي مصممة للطيران ضمن المدن على ارتفاعات منخفضة بسرعة قصوى تصل إلى 130 كيلومتراً في الساعة.

إكس بنغ - السيارة الطائرة - دبي

وجاء اختيار دبي كوجهة لتسيير هذه الرحلة للسيارة الطائرة وإطلاقها كابتكار جديد في عالم النقل، كثمرةٍ لجهودٍ حثيثة منذ عام 2021 بذلتها غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، لاستقطاب هذه الشركة الصينية العالمية وجذب الشركات متعددة الجنسيات إلى الإمارة. ويتوج هذا الإنجاز الجهود التي تبذلها غرفة دبي العالمية بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية المعنية للترويج لدبي كبوابةٍ للشركات العالمية إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إكس بنغ - السيارة الطائرة - دبي

وتعتبر شركة “إكس بنغ” شركة تكنولوجيا صينية عالمية متخصصة بصناعة السيارات الكهربائية وتطوير حلول النقل الذكي، وتعتبر من الشركات العالمية المرموقة المدرجة في بورصة نيويوك وبورصة هونغ كونغ، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 20.7 مليار دولار أمريكي.

إكس بنغ - السيارة الطائرة - دبي

وجرى تنظيم الرحلة العامة للسيارة الطائرة من قبل شركة “إكس بنغ” بالتعاون مع شريكها الرسمي غرفة دبي العالمية، وبدعم من هيئة دبي للطيران المدني، ودائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، ومركز دبي التجاري العالمي.

إكس بنغ - السيارة الطائرة - دبي

وبذلت غرفة دبي العالمية جهوداً دؤوبة لمساعدة شركة “إكس بنغ” على التوسع الخارجي انطلاقاً من دبي، حيث دعمت البعثة الاستقصائية الأولى للشركة إلى دبي في العام 2021، ونسقت لها اجتماعات هامة على مدى ثلاثة أسابيع مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية المعنية ومنها هيئة الطرق والمواصلات وهيئة مياه وكهرباء دبي وهيئة دبي للطيران المدني وغيرها، وقدمت توصيات للشركة الصينية بإطلاق أول رحلة للسيارة الطائرة خلال فعاليات جيتكس جلوبال 2022.

 

أهم المقالات