يوليو 08, 2021

اتبع هذه النصائح للعناية بسيارتك مع ارتفاع درجات الحرارة

تحتاج السيارات مزيداً من الاهتمام والعناية مع ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر سلباً على أداء بعض الأنظمة المهمة في المركبات خلال فصل الصيف في دولة الإمارات العربية، الأمر الذي يعني أن صيانة سيارتك بشكل جيد سيضمن قيادة سلسلة وآمنة خلال فصل الصيف.

إليك خمس نصائح يجب أن تتبعها خلال هذا الصيف (وعلى مدار العام):

التأكد من سلامة البطارية

تتأثر بطارية السيارة بحالة الجو، خاصة في فصل الصيف. تُعد الحرارة سببا رئيسيا في تعطل البطارية، حيث تقلل من عمرها الافتراضي بشكل كبير، وتُسرع من معدل تبخر السوائل، مما يؤدي إلى أكسدة مكونات البطارية. لذا من الضروري مراقبة فعالية البطارية جيداً في هذه الأوقات

معايرة ضغط الإطارات بانتظام

يجب عليك قبل القيادة لمسافات طويلة أن تفحص إطارت سيارتك بدقة والتأكد من عدم وجود أي اهتراء أو انتفاخات على جوانبها، وهي من العلامات التي تدل على ضرورة استبدالها بأخرى جديدة. فمن الخطورة قيادة السيارات باطارات مهترئة، حيث يمكن أن تتتسبب في وقوع الحوادث في حال انفجارها. ينبغي مراقبة ضغط الإطارات بشكل مستمرّ – وكذلك فحص الإطار الاحتياطي – التأكد من ضغط الهواء، يساعد أيضاً في خفض استهلاك الوقود.

 فحص مستويات السوائل والزيوت

يُعد ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة خلال فصل الصيف سبباً رئيسيا لتعطل السيارات، لذا ينبغي فحص جميع الزيوت والسوائل في السيارة من زيوت المكابح ونظام نقل الحركة والسوائل الخاصة بغسيل الزجاج الأمامي بانتظام.

فحص وتجهيز وحدة تكييف الهواء

تتزايد أهمية نظام تكييف الهواء بالسيارة خلال فصل الصيف، ومن الضروري التأكد من عمله بشكل جيد، حيث يتعيّن فحص مرشحات المحرك ووحدة التكييف الداخلي في السيارة بانتظام، وتنظيفها من الغبار والأتربة وغيرها من الشوائب، حيث يمكن أن يؤدي تراكم الاوساخ على المرشحات إلى تقليل كمية الهواء الدخلة إلى المحرك، وكذلك يؤثر اتساخ مرشحات وحدة التكيف على أداء نظام التكييف في السيارة. لذا ينبغي فحص مرشحات الهواء، واستبدالها في حالة اتساخها.

حاجب أشعة الشمس

لا يحمي الحاجب من الأشعة فوق البنفسجية فحسب، بل يساعد أيضاً في حماية السيارة من شمس الصيف الحارقة. يمكن أن تؤثر أشعة الشمس المباشرة على لوحة عداد السيارة والمقاعد الجلدية بمرور الوقت، مما يلحق أضراراً  بالإجزاء الداخلية في السيارة. كما يجب استبدال مساحات زجاج السيارة عند انتهاء فصل الصيف، حيث تؤثر الحرارة التي يمتصها زجاج السيارة على مطاط المساحات، مما يؤثر على نظافة الزجاج.

هذه النصائح الأساسية اللازمة للعناية بسيارتك خلال فصل الصيف لضمان سلامتك هي تقديم من أدنوك.

أهم المقالات