يونيو 18, 2021

أول سيارة سباق طائرة في العالم تقوم بأول رحلاتها التاريخية

تتتولى شركة Alauda Aeronautics تصميم وهندسة وبناء مركبة السباق Mk3، التي تشارك في جميع أحداث سباقات إيرسبيدر إي إكس إيه Airspeeder EXA، وهي سلسلة السباقات الأولى من نوعها في العالم في مجال السيارات الطائرة الكهربائية.

Airspeeder EXA

في صيف عام 2019، أعلن رائد الأعمال ماثيو بيرسون مؤسس إيرسبيدر عن طموحه في إنشاء أول سلسلة سباقات في العالم للسيارات الطائرة الكهربائية، مستندا إلى الدور الذي لعبته السباقات تاريخيا في العمل على تسريع وتيرة تطوير كل من النقل البري والجوي.

اليوم، يحاكي بيرسون وفريقه بفخر إرث رواد السيارات والطيران مثل، إنزو فيراري، وكارل بنز، وجون ألكوك، وآرثر براون، في صنع التاريخ من خلال الرحلات الأولى لسيارة سباق كهربائية كاملة الحجم، وهي ALADI Mk3 الموجهة عن بعد.

وتعد أول سيارة سباق كهربائية كاملة النطاق تحلق في أولى رحلاتها التاريخية، وتم إجراء هذه الرحلات الجوية التاريخية الأولى في مواقع اختبار غير معلنة في صحاري جنوب أستراليا تحت مراقبة هيئة سلامة الطيران المدني الأسترالية (CASA).

التنفيذ الناجح لهذه الرحلات يعني أن سباق الجائزة الكبرى لسيارات الطيران الكهربائية عن بعد سيعقد خلال العام الجاري 2021 وفي ثلاثة مواقع دولية سيتم الكشف عنها قريبا.

ومن المقرر أن تشهد هذه السباقات نخبة من الطيارين ممن لديهم خبرة في الطيران ورياضة السيارات، والرياضات الإلكترونية، للقيام بقيادة المركبة الكهربائية الوحيدة في العالم للإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL).

ستسرع تلك السباقات بدورها من سرعة وصول مركبات النقل الجوي المتطورة eVTOL.

كما أن هذه التكنولوجيا، التي تنبأ بها مورجان ستانلي تقدر قيمتها بنحو 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2040.

ستجد بالفعل تطبيقات قوية في مجال الخدمات اللوجستية الجوية والرعاية الطبية عن بُعد. ولديها القدرة على تحرير المدن من الازدحام من خلال تطبيقات الركاب في الهواء النظيف مثل سيارات الأجرة الجوية.

إي إكس إيه هي أول سلسلة سباقات إيرسبيدر، ستتنافس خلالها ما يصل إلى أربعة فرق، مع اثنين من الطيارين عن بُعد لكل فريق، في ثلاثة أحداث فردية في جميع أنحاء العالم خلال عام 2021.

سيتسابقون “من شفرة إلى شفرة” على مواقع لا يمكن الوصول إليها في رياضة السيارات التقليدية.

تجري قيادة مركبة السباق Mk3 عن بعد من قبل رجال ونساء من ذوي المهارات العالية، يشغلون مقعدًا في بيئة تحاكي الديناميكيات وبيئة العمل لبيئة قمرة القيادة Mk3.

من هناك يتحكمون في السيارة بنفس الطريقة تمامًا التي يتحكم بها الطيار الموجود في قمرة القيادة بأوامر بطرف الإصبع يتم إرسالها على الفور حيث ترسم سلسلة من الدورات التي تمليها مسارات السماء الإلكترونية.

ستتنافس الفرق بمواصفات متطابقة، مما يعني أن المهارة التجريبية واستراتيجية الفريق هي التي ستحدد الفائزين بالسباق، سيضمن ذلك المنافسة الشديدة التي يتوق إليها عشاق رياضة السيارات التقليدية أيضا.

توجد صور رمزية مادية للروبوتات تسمى “الطيارون” داخل بيئة قمرة القيادة في Mk3.

سيوفر هذا للمهندسين بيانات ومعلومات مهمة حول تأثيرات السباقات عالية السرعة والانعطاف السريع والتسارع والتباطؤ على الهيكل البشري.

أدت المنافسة الداخلية الشديدة إلى خفض وقت التوقف إلى 20 ثانية فقط، وهو ما يمكن مقارنته تمامًا بأي شكل من أشكال رياضة السيارات القديمة.

للحصول على تصنيف جديد تماماً للطائرات المتقدمة، تم الاستعانة بفريق عالمي من الخبراء التقنيين والمهندسين والمصممين من F1 ومن لديهم خبرات تصنيع سيارات الأداء والطيران المدني والعسكري، وهذا يشمل ماكلارين، وبرابهام، وبوينغ، وجاكوار، ورولز رويس.

بينما تستمد Mk3 إلهام تصميمها من الأشكال الكلاسيكية لسيارات السباق من الخمسينيات والستينيات.

حيث تمزج رؤية فيليكس بييرون، رئيس قسم التصميم، بين ديناميكيات سيارات الفورمولا ،1 ووظيفة الهليكوبتر الطائرة المقاتلة، والنتيجة هي آلة eVTOL عالية الأداء والتي تعد بإثارة حماسة الجماهير في جميع أنحاء العالم في الإمكانات غير المحدودة لهذه التكنولوجيا الجديدة المتطورة للتنقل الجوي.

وتتميز بأقصى طاقة ممكنة وتوفر المركبة 320 كيلو واط، أي ما يعادل سيارة أودي إس كيو 7ذات الأداء الرياضي. بينما تزن أودي 2500 كجم، تزن مركبة السباق Airspeeder (بدون قائد) 130 كجم فقط.

ويمكن أن ترفع وزنًا يزيد على 80 كجم، مما يثبت جدوى مجموعة نقل الحركة للسباقات التجريبية.

يستغرق التسارع من 0-62 ميلاً في الساعة خلال 2.8 ثانية، ويمكن للسائق الوصول إلى 500 متر.

أيضاً، تستطيع الدوران بسرعة غير عادية عند مقارنتها بالطائرة التقليدية ذات الأجنحة الثابتة أو الهليكوبتر.

كما جهزت بنسبة دفع إلى وزن تبلغ 3.5، وهو ما يتجاوز معدل واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة تقدما في العالم.

تمت إعادة تصميم بطاريات السيارة مما أدى إلى زيادة السعة بنسبة 90٪ مع زيادة الوزن بنسبة 50٪ فقط عن مركبة مفهوم Airspeeder السابقة.

يوفر تصميم وحدات البطارية أيضًا طبقة استراتيجية مثيرة لأحداث سباقات السرعة.

أهم المقالات