أغسطس 31, 2017

مركبة تخضع لعملية قلب مفتوح.. والنتيجة قوة هائلة غير متوقعة!

تجربتنا الجديدة هذه المرة لسيارة فريدة من نوعها، جرت عند الجزء الشمالي الشرقي لقارة اميركا في ولاية ماين الأميركية التي تقع على حدود منطقة كيبيك الكندية.

بدأت الرحلة مع عالم السيارت من منطقة الشرق الأوسط والبلدان العربية لحضور حفل الكشف عن مركبة جيب جراند شيروكي تراك هوك 2018 في الولايات المتحدة الأميركية والقيام بتجربة السيارة الجديدة.

انطلقنا باكرا للذهاب إلى مستودع كبير حيث قام الخبراء والمهندسين من شركة جيب بشرح كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية تعديل السيارة والقيام برفع قدرات محركها مع الحفاظ على ثباتها. إن كنتم تبحثون عن مركبة جرى تغيير هندستها بشكل كامل وملفت في نسختها الحديثة، جيب جراند شيروكي تراك هوك هو المثل الواضح لذلك.

فللمرة الأولى، تخرج شركة جيب عن النمط الكلاسيكي في صناعة سياراتها لتقوم بدمج سيارة السرعة الرياضية بسيارة متعددة الاستخدامات، ففاقت مركبة تراك هوك بمواصفاتها الهائلة كل منافساتها في نفس الفئة من مرسيدس وبتلي وجاغوار وغيره.

تعديل بسيط للهيكل

الهيكل الخارجي لم يختلف كثيرا عن طراز جراند شيروكي السابق، كل ما في الأمر أنهم أزالوا الإضاءة من أسفل مقدمة المركبة واستعانوا بمكانهم بشبك للتهوئة ما يساعد على تبريد المحرك الهائل الذي تم تعديله على متن السيارة. وتجدر الإشارة أيضا إلى الفتحات على غطاء المحرك التي تساهم أيضا بعملية التبريد.

ولا يمكن ألا نلاحظ إمضاء كلمة جراند شيروكي سوبر شارجد على الأبواب الجانبية.

وما يميز تراك هوك أيضا عن سيارة شيروكي العادية هو تزويدها بفرامل بريمبو الرياضية بالحجم الكبير من الأمام والخلف مطليين باللون الأصفر، ما يعطي نكهة خاصة لهذه المركبة المميزة.

أما من الخلف، فتتميز السيارة على الجزء الأسفل للمصد الخلفي الذي تم تزويده بأربعة اغزوست بالحجم الكبير ما يعطي صوتا رائعا لمحرك 6.2 ليتر هامي 8 سيلندر V8 بقوة 707 أحصنة و868 نيوتن متر لعزم الدوران، ملحق بعدة غيارات اوتوماتيكية من 8 سرعات.

التسارع من 0 إلى 100 كلم تم خلال 3.7 ثوان فقط. ولقد اختبرتها بنفسي وصدقوني الرقم صحيح وموثق. استمعوا إلى هدير المحرك الجبار في الفيديو التالي:

عملية قلب مفتوح

ولكن الموضوع الأبرز للتعديل هو خضوع السيارة لعملية قلب مفتوح، تم تزويدها بمحرك جديد بالكامل وهو الخاص بسيارة دودج هيلكات. ولاتمام الأمر كان لا بد من تصغير عدة الغيارات الاوتوماتيكية لكي يمر الايكزوست الكبير داخل السيارة وصولا إلى الخلف.

وبسبب القوة الهائلة الصادرة عن المحرك وعزم الدوران، كان لا بد من تقوية الديفرنسيال الكهربائي الذي يوزع عزم السيارة بين المقدمة والخلف، تقوية بدن السيارة “الأكس” وتعديل ترابيع الإطارات. وبالتالي أي قطعة غير مدعمة ومعدلة بطريقة صحيحة لتحمل القوة الزائدة سوف تتحطم عند الإقلاع.

بعد انتهاء الشرح المفصل، استلمنا المركبة لتجربتها في الشوارع. وكان التحذير أن الشرطة تعلم بوجودنا وبالصوت المرتفع الذي سيصدر عن جراند شيروكي تراك هوك 2018، فطلب منا عدم القيادة بسرعة فائقة داخل المدينة لتجنب المشاكل.

مفاجأة المقصورة!

انطلقنا من مدينة بورتلاند باتجاه نيو هانكشاير خلال طقس بارد، قدنا بطرقات متعرجة وجميلة بين الغابات والأشجار مرورا بمنعطفات صعبة وصولا إلى حلبة مغلقة Club motorsport، حيث كان بانتظارنا سائقين محترفين قاموا بإعطائنا كافة التفاصيل التي تسمح لنا بقيادة صاروخ تراك هوك داخل الحلبة.

الحلبة متطلبة جدا بسبب اختلاف ارتفاع الطريق بين نقطة البداية والمسار الباقي بحدود 250 متر. منحدرات ومنعطفات وتعرجات أخافتني بعض الشيء بسبب علو المركبة والوزن المرتفع وانخفاض الخصائص الايروديناميكية، مما أثار عندي بعض الشكوك. ولكن سرعان ما وضعت حزام الأمان وانطلقت، تلاشك كل المخاوف وما كان امامي غير الاستمتاع بالقيادة.

اللافت بالأمر أنه بالرغم من قوة الأحصنة وأجهزة التعليق الجديدة بالكامل التي تم تجهيز المركبة بها، كانت قيادتها هادئة جدا وممتعة. العزل داخل المقصورة محسن عن سابقتها بشكل كبير لدرجة أن صوت السوبرشارجر لن يغيظ أذناك وستتمتع بصوت خفيف وراقي عند الضغط على دعسة البنزين.

المقصورة الأمامية مؤلفة من ألياف الكربون، يزينها شاشة بالوسط تعمل باللمس وتعتبر استجابتها سريعة جدا بالنسبة لأنظمة أخرى. المقاعد مريحة جدا وطبعا تم تطريز امضاء تراك هوك عليها.

المقاعد الخلفية مزودة بشاشتين عاليتي الدقة يمكن وصل أي منافذ أخرى إليها أكان USB أو Playstation أو غيره ما يقدم تجربة فريدة للراكب.

المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

أهم المقالات